العراق.. تشكيل لجنة حكومية للتنسيق بشأن إعادة انتشار القوات الأميركية

زوعا اورغ/ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، تشكيل لجنة مهمتها التنسيق مع الولايات المتحدة “لجدولة إعادة انتشار القوات الأميركية”.

وقالت في بيان إن “وزير الخارجية فؤاد حسين ترأس اجتماعا حضره مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، وممثلو عدد من الجهات القطاعية العراقية المعنية بالملف الأمني”.

وأضاف أن الاجتماع خلص تشكيل “لجنة فنية تضطلع بمهمة التنسيق مع الجانب الأميركي لجدولة إعادة انتشار القوات الأميركية خارج العراق”.

وتابع أن تشكيل اللجنة يعد “من مخرجات الحوار الاستراتيجي المستمر بين الحكومة العراقية والحكومة الأميركية”.

وكان مجلس النواب العراقي تبنى بعد 48 ساعة من مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، قرارا يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأميركية التي تضم 5200 جندي من العراق.

وقالت الحكومة آنذاك إنها حكومة تصريف أعمال لذلك لا تستطيع تطبيق هذا الإجراء فورا، وسلمت المهمة لحكومة مصطفى الكاظمي التي تولت السلطة في مايو الماضي وتعهدت بجدولة الوجود الاجنبي.

وقد دعت إلى إمهال الأميركيين “ثلاث سنوات” لمغادرة البلاد، بعد عودتهم في 2014 لمحاربة تنظيم داعش.

وبالفعل خفضت الولايات المتحدة عدد جنودها في البلاد إلى نحو ثلاثة آلاف بسبب “النصر” الذي أعلن في نهاية 2017 على تنظيم داعش وعلى إثر انتشار وباء كوفيد-19.

وتعرضت المصالح الأميركية في العراق خلال عام إلى نحو 90 هجوما استهدفت سفارة الولايات المتحدة في بغداد، وقواعد عراقية تضم جنودا أميركيين وقوافل لوجستية لمقاولين من الباطن عراقيين يعملون لصالح الجيش الأميركي.