الحـضـارة بـيــن أنـيـاب الـهـمـجــيـة

لطيف پـولا
يسأل احد الأصدقاء الأفاضل: هل الفساد متأصل في الطبقات الحاكمة منذ الأزل ؟!
في المشاعية البدائية لم تكن هكذا لأن لم يكن للإنسان ملكية خاصة .. بعد تكون المجتمعات الكبيرة ونشوب الصراع والتناحر على الملكية وبدأ نزوع الانسان الى السيطرة والاستحواذ والظلم والقهر والإستعباد الاستغلال لأخيه الإنسان .هكذا يكون حال أي شعب خاضع لنظام يحكم بعقلية شريعة الغاب لا يعير للنظم والقوانين والنواميس اهمية يعود بالمجتمع , في هذه حالة, الى  عصر العبودية والاقطاع والانظمة البطريركية المستبدة .ونتيجة هذا الظلم والعوز والفقر والجوع كانت دائما تنشا انفجارات وثورات عارمة مثل ثورة سپارتاكوس (  73 – 71 )ق.م. إذ قاد سپارتاكوس  العبيد المتمردين على الامبرطورية الرومانية, بسبب القهر والحرمان والعذاب والجوع والإضطهاد, واستمر في ثورته العارمة لمدة سنتين وكاد ان  يحتل روما ,حينما كانت عاصمة اكبر امبراطورية في العالم الا وهي الغمبرطورية الرومانية . وفي العراق في زمن العباسيين ثار العبيد في ارض السواد والبصرة بقيادة الثائر علي صاحب الزنج سنة (  869 – 883م) واستمرت الثورة (14) عاما كلفت العباسيين والخليفة العباسي المعتمد بالله جهودا واموالا وضحايا كثيرة ليتمكنوا من القضاء عليها وأدت الى خراب البصرة وتدميرها لأنها كانت معقل ثورتهم ,ومن هنا جاء المثل الشعبي الشائع: ( عگب خراب البصرة  ). وثورة بابك الخرمي الذي دوخ الخلافة  العباسية إذ مات المأمون سنة 840م  وفي نفسه حسرة بعد ان قاتله بابك الخرمي سبعة عشرة ,ثم جاء بعده المعتصم بالله ليواصل الحرب ضد بابك الخرمي وارسل اليه عدة جيوش حتى تمكن اجد قادته المدعو (أفشين ) من اسر بابك  عام 843 م .وجلبه الى سامراء ليصلبه المعتصم في سامراء مع افراد عائلته . لم تمض الا ثلاث سنوات حتى لقى أفشين نفسه نفس المصير  اذ صلبه المعتصم الخليفة العباسي في سامراء في نفس المكان الذي صلب فيه  بابك الخرمي . وهذا ما يبين لنا جانيا من الصراع والتمردات والثورات الدموية التي سببها كما قلنا هو عدم وجود العدالة وقوانين تحمي حقوق الافراد والجماعات والشعوب الرازحة تحت نير  سلطان جائر ,ليصبح سلاح الافراد والشعوب هو الثورة من اجل خلاصهم ونيل الحرية .وحصلت مثل هذه الثورات العارمة التي هزت العالم في العصر الحديث ايضا منل الثورة الفرنسية  الشهيرة عام 1789م والتي هزت عروش أوربا بأسرها . والثورة الروسية عام 1917م التي دشنت نظاما سياسيا جديدا لأول مرة في التاريخ البشري الا وهو النظام الاشتراكي .
بالنسبة لوطننا بلاد الرافدين ,ونتيجة للنضوج الحضاري في بلادنا عبر الاف من السنين, ظهر في سومر واكد وبابل واشور ملوك قاموا باصلاحات سياسية واجتماعية تلائم وضعهم الحضاري . من اجل ذلك سنوا القوانين وحرصوا على تعليمها للشعب وتنفيذها بدقة وبإشراف الملك نفسه لردع الكهنة والمستغلين واصحاب السلطة والفاسدين من موظفي الدولة وكبار القواد .فكانت قوانين اشنونا واورنمو وقوانين حمورابي, التي  نظمت المجتمع بشكل دقيق ومتطور. كانت  تلك القوانين تُطبق بدقة على طول البلاد وعرضها. سبق وان نشرت مقالة في هذا الخصوص مدعومة بامثلة رسمية صادرة عن الملوك ومكتوبة بالخط المسماري على رقم تمكن العلماء من قراءتها وترجمتها لتوضح لنا كيف كانت تنظم حياة مجتمع يعيش في امبراطورية مترامية وعلى ضوء هذه القوانين وتطبق ايضاً بحق المجرمين والمخالفين للنظام والشرعية .كان المجتمع باسره يحترم القانون والنظام  وقد تطبع عليه. النظام نفسه كان يهتم بالفرد والمجتمع كما جاء في هذه الرسائل والعقود التي سأضع قسما منها بين اياديكم . لكن بعد سقوط الحضارة التي استمرت الاف من السنين في بلاد الرافدين وبمجيء قبائل همجية وسيطرتها على مقدرات بلادنا  وتوالي الهجمات والغزوات عليها منذ سقوط نينوى وبابل أعادت الوطن الى نقطة البداية , إذ رجعت بلادنا الى عصر البداوة والقبلية وسلطة الكهنة لينتشر فيها الظلم والقهر والجهل والفساد . مثل هذه الاوضاع الشاذة ولدت انفجارات وتمردات والثورات من جديد ..وهذا ما نشاهده اليوم في اكثر من مكان انتشر فيه الظلم والقهر والفقر والفساد . ووطننا ,وطن الحضارات والمواهب والثروات والغِـنى مع الاسف يشهد اليوم مثل هذا الصراع والانتفاضة والثورة .وننتظر بفارغ الصبر ان يصبح هذا الغضب الجماهيري وهذه الثورة السلمية العارمة درسا ينبه من يحكم شعبا كي لا يظلم ويستهين بقوة الشعب ويصادر حقوقه  وحريته ويسرق قوته لأن الجوع والضيم لا يرحمان .وعليه  ننتظر اليوم وبفارغ الصبر ولادة جديدة ا يظهر يظهر معها أورنمو أوحمورابي أو أوتوحيكال أو اشوربانيبال جديد يعيد للقوانين صلاحيتها وللوطن هيبته وللشعب حقوقه .
هذه امثلة من تلك القوانين التي سنها وطبقها الملوك العظام قبل الاف من السنين في بلادنا وكيفية ترجمتها الى واقع متحضر لتنظم شعبا متحضراً . مثال لما جاء في بعض الرُقم والالواح :
1-   قرار للملك بحق اهل الفساد والرشوة ..نص القرار :ـ
(الى زرقو  يقول الملك : وصلني خبر مفاده ان رشوة دُفعت الى موظف في قرية سَرتا . والموظف الذي استلم الرشوة مقبوض عليه هنا عندنا . وانني ابعث اليك  زبدو  ارجو ان تحقق في الموضوع جيدا .. وإذا كانت الرشوة قد تمت فعلا  ابعث لي تقريراً مفصلا بالأمر وارسل لي الشخص الذي دفع الرشوة مع الشهود .) انتهى النص.
تصوروا رشوة في قرية بعيدة عرف بها الملك سجن مستلم الرشوة وارسل من  يتحقق بالموضوع  معزز بالشهود لتشمل العقوبة دافع الرشوة  ايضا !!.
2– الملك حمورابي يأمر بكري مشاريع الري ..النص:ـ
(الى سين … يقول حمورابي إجمع من حولك الناس الذين لهم حقول قريبة من الترعة من اجل كريها .  واريد منكم ان تنهوا  العمل خلال شهر واحد ..) انتهى النص القصير ذات الفعل العظيم …اجل هكذا تكون الملوك العظيمة , في مدة شهر واحد فقط  يجب ان يُنهى العمل  !!!… هل يدري حمورابي أن دجلة والفرات وكل فروعهما والتـُرع المتفرعة منهما تشكو اليوم من  الطمى  والظمأ والجفاف والنفايات منذ ستة وعشرين قرنا  ؟؟!!!..كان الملك يتابع بنفسه ويبعث ويطلب ويأمر بتنظيف مشاريع الري لانه حريص على منجزات اجداده وعلى وطنه الذي شيد بدم ملايين من ابناء شعبه، وحريص على وارداته الزراعية التي ادهشت هيرودوتس المؤرخ اليوناني وهو يطوف العالم القديم .لم يكن حال شعبنا كما هو عليه  اليوم  فهو يستورد البطاطا والالبان والبرتقال والتفاح والخيار وووو الخ ..فقط ازدهرت عندنا زراعة  الفساد والارهاب والجهل والتخلف والحروب بدل كل ذلك  !!.. اما الاشياء المُصَنـًعة  فحدث ولا حرج من الابرة حتى الطيارة فهي مستوردة
3 ـ عقد ايجار ..نص العقد:ـ
(البيت الذي يعود الى نركَال ابن عم عربو  أُجٍرَ للسكن الى نابو ابن سينا بمبلغ قدره عشرين مثقال من الفضة  ولمدة سنة واحدة . الشهود  ألـًو  ابن  بانِ ِ و ابوئيلي ابن  شَلًو . كاتب العقد  نادو ابن ابائيل. كتب في اليوم الاول من الشهر الرابع في السنة التي قام بها الملك تجلات بيلاسر بسفرة الى اربيل . ) انتهت الرسالة
( للتذكير  حكم الملك الاشوري تجلات  بيلاسر الاول (1115 – 1077 ق م. وتجلات بيلاسر الثاني 967 ـ 935 ق.م وتجلات بيلاسر الثالث 744 ـ 727 ق. م كاتب المقال )    ..
4 – عقد تقسيم الميراث ..النص:ـ
(الأخوان كَلو  و شومود اولاد مردوخ قسموا ميراث ابيهم  من الذهب الى التراب . لم يعد  ثمة من شيء يطالب به الأخوان . نقسم على ذلك باسم الاله شماش وآشور . الشهود يادين ابن( فورو  فورو )و شماش ابن تقلت . كُتب في وقت كري ترعة سـپّـار . ) انتهت الرسالة ..
5 – عقد وبيع شراء الحنطة .. النص:ـ
(باع بادو ابن نردو الى رامسين ابن كينا خمسة احمال من الحنطة . وفي موسم الحصاد سيدفع  الى صاحب الحنطة عشرين مثقالا من الفضة مع فائدة قانونية . الشهود:  اوتا ابن شدو  و رمو ابن سَبو . كُتب في الشهر الثاني من السنة التي رمم فيها الملك أدد نيراري  الجسر على نهر دجلة ..) انتهى العقد..
( للتذكير حكم ادد نيراري الاول  1307- 1275 ق م . وادد نيراري الثاني 911ـ 891 ق . م .  وادد نيراري الثالث 810ـ 783 ق. م … كاتب المقال )
6   ـ عقد  الزواج..نص العقد:ـ
( پالـَت بنت  كَرسو أصبحت زوجة الى سومو أبن شمشكين . أعطى لها سومو عشرين مثقالا من الذهب وقبلت پالَـَت بالمهر . اذا تراجع سومو يوما ماعن قراره هذا فانت يا  پالَت لم تكوني بعد هذا زوجة له . وعلى سومو ان يعطي پالـَت عشرين مثقالا من الفضة ) إنتهت الرسالة ….
7- رسالة حول استيفاء دَين .نص الرسالة :
(الى  كدو هكذا يقول سورو عسى الاله شماش يمنحك عمرا مديدا ..لقد اعطيتُ نابوبيل مستندا بخمسة مثاقيل فضة وموعد الاستيفاء قد حان لكنه عصي وتماطل لذا بعثتُ لك خادمي لتعطيه مثقالين من الفضة التي اطلبك وثلاثة مثاقيل من عندك تعتبر دينا علي . ارجو ان لا تؤخر خادمي ) انتهت الرسالة.

8ـ  رسالة من زوج الى زوجته ….نص الرسالة :-
(الاله بيل يمنح زوجتي الصحة والعافية والعمر المديد . بعون الالهة وحمايتهم انا بصحة جيدة . واريد ان أُعلمك بانني بعثتُ خبرا الى ( أوتا  ابن مارفِل) ليعطيك حِملا من الحنطة . اهتمي بالبيت والاولاد ، صلي للالهة من اجلي . ابعثي لي خبرا يعلمني عن احوالكم . ) انتهت الرسالة ..
تعليق حول ما جاء في بعض من هذه الرسائل :
معظم اسماء الأعلام ( الأشخاص ) والاماكن التي وردت في هذه الرسائل لازالت يُسمى بها ابناء شعبنا ومنها مُصحفة ولكنها هي نفس الاسماء عند الاجداد والاحفاد مثلما  ورد  اسم :  شماش ,شمش( شمشكين شمشوم ) , كدو , سومو ( صومو) سمو , شمو ,مارفل , سورو , نابوبيل ( هو مركب من نابو  وبيل او بيلو ) وكلاهما إلاهان . رامسين , كينا ,شدو , رمو , سبو , شبو , گلو , مردوخ , اشور , سنحاريب , حدّو ,عربو , سينا , ألـًو  ,  بانِ ِ , ابوئيلي ,  شَلًو  تصحف الى  ( تلو ’ جلو ) ,  نادو , ابائيل, سين, حمو( مختصر حمورابي ), زرقو ( زرقا ) , سرتا ( زرتا , زعرتا ) زبدو .ورد اسم بالــَت  وقد ورد كثيرا عند اجدادنا على سبيل المثال (اشور او بالت  الاول 1365- 1330 ق م ) وقد سميت بعض المدن بهذا الاسم : بلت ، بالط  و بلد . توجد اثار مدينة اشورية شمال نينوى بهذا الاسم ,وكذلك  قضاء (بلد )شمال مدينة بغداد …

( للمزيد من المعلومات المفصلة في مقالتي : حقائق في الوثائق  . في كتابي الموسوم ( نسغ الحياة) صفحة ( 72)  .   2012 م )