الحركة تشارك مؤتمر الاندماج واللاجئين في جمهورية فنلندا

زوعا اورغ –  فنلندا

عقد في مدينة تامبرى الفنلندية للفترة الواقعة مابين السابع والثامن من شهر تشرين الجاري، مؤتمر الاندماج واللاجئين وبمشاركة اكثر من ١٠٠٠ شخصية من الأستشاريين والخبراء العاملين في مجال الاندماج من جميع انحاء فنلندا.  تصدى المؤتمر للعديد من الملفات والتي بدورها شملت العديد من الأبحاث والدراسات المتعلقة بالوضع العام للاجئين ومن ثم قوانين الاندماج المقرة حديثا في جمهورية فنلندا.

طرحت خلال أروقة المؤتمر عدد من الدراسات والبحوث المتعلقة بآلية استغلال الايدي العاملة المهاجرة عن طريق المنظمة الدولية للهجرة IOM ، كذلك وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومن ثم مركز الموارد المعيشية والمواصلات والبيئة.

تضمن برنامج اليوم الثاني للمؤتمر أيضاُ عدد من الفعاليات من قبيل أنشاء عدد من الورش العملية المعدة من قبل المشاركين والمساهمين في المؤتمر أعلاه، والغاية منها العمل بجدية في صياغة أفضل السبل الكفيلة في أنجاح عملية الأندماج بين المهاجر الجديد وطبيعة المجتمع الفنلندي، بعدها تم عرض عدد من التجارب الناجحة  لبعض المهاجرين في سوق العمل الفنلندي.

والجدير بالذكر بأن المؤتمر أعلاه يتم عقده بالتناوب كل سنتين في مختلف المدن الفنلندية.

وشارك الرفيق دلوفان أيشايا ( الكادر المتقدم في منظمة فنلندا- قاطع أسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية) في المؤتمر أعلاه كمندوب فعال عن البلدية التي ينتمي اليها في فنلندا.