البابا يصادق على اختيار أساقفة جدد في الكنيسة الكلدانية

زوعا اورغ/ وكالات

صادق قداسة البابا فرنسيس نهار الثلاثاء 18 كانون الاول 2018 على انتخاب السينودس الكلداني للأساقفة المنعقد 7-13 اب 2018 الاتية أسماؤهم:

الاب نجيب ميخائيل الدومنيكي: رئيس أساقفة الموصل وعقرة

عائلته منحدرة من قرية سناط التابعة لقضاء زاخو، لكنه من مواليد الموصل 9 أيلول 1955، خريج معهد النفط. دخل الى دير الإباء الدومنيكان ودرس في فرنسا اللفلسفة واللاهوت ورسم كاهنا في 16 أيار 1987 في باريس بوضع يد الطوباوي الشهيد  بيار كلافري، أسقف وهران  في الجزائر الذي استشهد في  1/8/ 1996

حاصل على دبلوم الدراسات العليا (DESU)، في اللاهوت العملي والتواصل،  وماجستير في اللاهوت الكاثوليكي (DSTC).

مسؤول أرشيف دير الدومنيكان في الموصل والمدير المؤسس لمركز المخطوطات الشرقية الرقمي في العراق (CNMO) منذ 1990.

استاذ اللاهوت الرعائي في كلية بابل  الحبرية للفلسفة اللاهوت.

ويهيئ للدكتوراه في جامعة فريبورك السويسرية عن الايزيدية والديانات التوحيدية.

ساعد لاجئي الموصل كثيراً خلال مأساة الموصل. ولديه العديد من العلاقات في الداخل والخارج . هو ابن الموصل وعاش فيها ويعرف المدينة والشعب.

كما هو محترم ومعروف من قبل المسلمين.

يتكلم العربية و الكلدانية – السريانية والفرنسية والإنكليزية.

الاب روبرت سعيد جرجيس، معاون بطريركي

عائلته تنحدر من القوش التابعة لمحافظة الموصل، وهو من مواليد بغداد 23 تشربن الاول 1973، حاصل على شهادة البكالوريوس في الطب البيطري – جامعة بغداد عام 1996. ورسامته الكهنوتية كانت 27 نيسان 2008 بوضع يد البابا بندكتوس السادس عشر في كاتدرائية مار بطرس – روما، وحاصل على ماجستير في الكتاب المقدس من المعهد الحبري – روما 2010 .

أستاذ في كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت وفي معهد التثقيف المسيحي، وخدم في كنيسة الانتقال بالمنصور منذ نيسان 2011 وفي تشرين الاول 2018 عينه غبطة البطريرك ساكو مسؤول كاتدرائية مار يوسف – الكرادة، ويعمل منذ سنوات في السفارة البابوية، ورجل حوار وعلاقات في مجتمع بغداد وله مقالات كتابية عديدة في مجلة نجم المشرق والفكر المسيحي.

يتكلم العربية والكلدانية – السريانية والإيطالية والإنكليزية