الأب فراس دردر مطرانًا نائبًا بطريركيًا على البصرة والخليج العربيّ للسريان الكاثوليك

زوعا اورغ/ وكالات

أعلنت بطريركيّة السّريان الكاثوليك عن تثبيت البابا فرنسيس انتخاب الأب فراس دردر مطرانًا نائبًا بطريركيًّا على البصرة والخليج، وذلك في بيان جاء فيها:

“إنتخب سينودس أساقفة الكنيسة السّريانيّة الكاثوليكيّة في دورته المنعقدة في دير سيّدة النّجاة- الشّرفة البطريركيّ في لبنان من 17 حتّى 22/ 6/ 2019، الأب فراس دردر، كاهن رعيّة عمّان وسائر الأردنّ، مطرانًا نائبًا بطريركيًّا على البصرة والخليج العربيّ، وثبّت قداسة البابا فرنسيس هذا الانتخاب اليوم 10/ 9/ 2020.

سيتمّ تحديد الاحتفال بالسّيامة الأسقفيّة للمطران المنتخَب في موعد يُعلن عنه لاحقًا.

أحرّ التّهاني للمطران الجديد، مع الدّعاء له بخدمة صالحة ورسالة مثمر لما فيه خير الكنيسة.”

وأوردت أمانة سرّ البطريركيّة نبذة عن حياة المطران الجديد، جاء فيها: “المطران فراس دردر من مواليد قره قوش (بغديدا) – نينوى، العراق في 3 كانون الثّاني 1975، والداه منذر دردر وزكيّة عتّورة، وله شقيقة واحدة. تلقّى دروسه الابتدائيّة في مدرسة قره قوش الأولى، والمتوسّط في مدرسة ضرار ابن الأزور في بغداد، والثّانويّة في مدرسة نبوخذ نصّر في بغداد، حيث حصل على شهادة البكالوريا- الفرع الأدبيّ (1994)، والجامعيّة في كلّيّة الفنون الجميلة في جامعة بغداد حيث نال شهادة الإجازة في الفنون الجميلة (1997).

دخل إكليريكيّة سيّدة النّجاة- الشّرفة، لبنان (2004)، وتابع دراسته الفلسفيّة في معهد القدّيس بولس- حريصا، واللّاهوتيّة في كلّيّة اللّاهوت الحبريّة في جامعة الرّوح القدس- الكسليك حيث نال الإجازة في الفلسفة واللّاهوت (2008)، كما تابع الدّراسة لسنتين في اختصاص الإعلام الكنسيّ في جامعة سانتا كروشيه في روما (2015- 2017).

سيم شمّاسًا إنجيليًّا في 7 شباط 2008، بوضع يد سيادة المطران مار فلابيانوس يوسف ملكي، في كنيسة دير الشّرفة- لبنان. ثمّ سيم كاهنًا في 30 نيسان 2009، بوضع يد سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القسّ موسى، وذلك بتفويض خاصّ من غبطة أبينا البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان، في كنيسة الطّاهرة الكبرى في قره قوش.”