‘اريد – ديناري’.. هاشتاك عراقي يتصدر تريند تويتر للمطالبة باعادة سعر صرف الدولار

زوعا اورغ/ وكالات

تصدر هاشتاك #اريد – ديناري تريند منصة تويتر، حيث يمثل حملة حاشدة لمطالبة الحكومة العراقية ووزارة المالية بارجاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار الى 120 الف كما كان في السابق.

ويشكو المشاركون في الحملة من الضغط الكبير الذي تسبب به اجراء رفع سعر الصرف في الاشهر القليلة الماضية، بالتزامن مع اقرار الموازنة المالية العامة لعام 2021، فضلا عن ارتفاع اسعار البضائع والسلع في الاسواق المحلية.

ويقول المدون عماد الهلالي، انه ليس هناك مبررات اقتصادية في السوق النقدية توجب انخفاض الدينار وإنما هو مؤامرة من قبل السياسيين ليستفديوا من فارق الصرف على حساب السوق المحلية وإلحاق الضرر بالاقتصاد العراقي.

بالمقابل علق المدون علي فاهم، قائلا:اليوم حملتنا لأرجاع للدينار العراقي لقيمته قبل أن يسرقوه الفاسدين من قادة الفساد في العراق فشاركوا في حملة #اريد_ديناري إن كنتم تريدون ديناركم.

فيما تساءل المدون اركان البنداوي،  قائلا ان مبلغ 500 مليار دينار تخصيصات اقرتها اللجنة المالية في موازنة 2021  كتعويضات – ألمن ؟، في اشارة لتعويضات المقاولين المتضررين من رفع سعر الصرف الى 1450 دينار.

وتظاهر العشرات من الأشخاص صباح اليوم الأربعاء أمام مبنى البنك المركزي العراقي في شارع الرشيد وسط العاصمة بغداد مطالبين بإرجاع سعر صرف الدولار إلى 120 ألف دينار عراقي لكل مائة دولار أمريكي.

وانعكس خفض قيمة العملة المحلية أمام العملة الصعبة على أسعار السلع والبضائع خاصة المستوردة منها في العراق اذ شهدت ارتفاعا ملحوظا مما أثقل كاهل ذوي الدخل المحدود والطبقة الفقيرة.