النزاهة: ضبط معاملات قروض زراعية بقيمة 700 مليون صرفت دون علم أصحابها

15:51:26 31 أغسطس, 2017 109
image
بقلم: زوعا اورغ/ وكالات

كشفت هيئة النزاهة، الخميس، عن ضبط معاملات قروض زراعية صرفت دون علم أصحابها في المصرف الزراعي التعاوني في محافظة ميسان، فيما أكدت أن مبالغ تلك القروض بلغت 700 مليون دينار.

وقالت دائرة التحقيقات التابعة للهيئة في بيان صدر، اليوم، بشأن تفاصيل عملية القبض التي تمت بموجب "مذكرة قضائية"، إن "معلومات وردت تـفيد بقيام المصرف بتمرير معاملات خاصة للحصول على قروض زراعية دون علم أصحابها الحقيقيين وصرفها إلى أشخاص آخرين خلافا للضوابط والتعليمات المصرفية"، مشيرة إلى "انتقال فريق ضبط تابع إلى مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة إلى المصرف وضبط سبع معاملات بمحتوياتها كافة".

وأوضحت أن "التحقيقات الأولية التي أجراها الفريق بينت أن مبالغ تلك المعاملات بلغت 700 مليون دينار صرفت مباشرة إلى أشخاص آخرين عن طريق المصرف دون علم أصحاب المعاملات الحقيقيين".

ولفت الى أن "الفريق نظم محضر ضبط أصوليا ضم جميع المبرزات الجرمية المضبوطة، فضلا عن الأوراق التحقيقية وشهادات الشهود، وتم عرض المحضر على المحقق المختص؛ بغية اتـخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وكانت الهيئة قد أعلنت منتصف حزيران الماضي عن تنفيذها أمر قبض بحق مدير المصرف الزراعي– فرع العمارة ؛ لإقدامه على صرف نحو 9 مليارات دينار خلافا للتعليمات، فيما كشفت منتصف نيسان عن تمكن ملاكاتها التحقيقية والتدقيقية من منع هدر أكثر من 205 مليار دينار صرفت بطرق غير قانونية من موازنة محافظة ميسان عن طريق المصرف ذاته.