1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. وفد قيادة الحركة يعقد...

وفد قيادة الحركة يعقد ندوات حوارية في اريزونا ولوس انجلس وسان دييغو الامريكية

زوعا اورغ/ الولايات المتحدة الامريكية

أقام قاطع أريزونا ‏للحركة الديمقراطية الآشورية حلقة حوارية للنائب فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم والسيد أشور اسخريا رئيس الجمعية الخيرية الاشورية في العراق وعضوا المكتب السياسي للحركة، يوم الخميس 9 ايار الجاري في مقر الحركة في ولاية أريزونا.

ورحب السيد جيمس نيسان مسؤول ‏القاطع بالحضور والوفد الزائر من الوطن، ثم ‏بدأ الحوار السيد أشور  سخريا رئيس الجمعية الآشورية الخيرية – العراق، وقدم موجزا عن مشاركة الجمعية الاشورية الخيرية في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة الدورة الثامنة المعني بقضايا الشعوب الاصيلة في ‏مقر الأمم المتحدة في نيويورك ، واللقاءات التي أجراها مع ممثلي الشعوب الاصيلة ومنظمات المجتمع المدني مشيرا الى قرار اعتبار عام ٢٠١٩ عام لغات الشعوب الأصلية .

بعدها قدم السيد فريد ياقو  شرح مفصل عن الأوضاع السياسية في الوطن والأقليم ، والتحديات التي تواجه وجود أبناء شعبنا وذكر بأنه شارك  كأحد  أعضاء وفد الجمعية الآشورية الخيرية عراق وفي ‏أعمال المنتدى ‏الدائم بقضايا الشعوب الاصيلة و أخصائي في اللغة السريانية حيث تحدث عن اهمية اللغة و الحفاظ عليها لأنها لغة الشعوب الاصيلة وكذلك تطرق إلى تجربة التعليم السرياني في الإقليم وخبرته والتطورات والمراحل التي مرت بها مدارس أبناء شعبنا والاحتياجات اللازمة لاستمرارها وفي الختام كانت ‏أسئلة ومداخلات الحاضرين التي أجيب عليها بكل شفافية ورحابة الصدر من قبل السيد أشور  سخريا والسيد فريد يعقوب مؤكدين بأن مسيرتنا مستمرة إلى نيل الحقوق كاملة.

وتقدموا بالشكر الخاص لجميع الحاضرين وممثلي مؤسساتنا الاجتماعية السياسية والدينية.

كما أقامت محليتي لوس انجلس وسان دييغو للحركة الديمقراطية الاشورية يومي 10 – 11 ايار 2019 ندوة حوارية للسادة  فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم وعضو المكتب السياسي للحركة  والسيد أشور اسخريا رئيس الجمعية الخيرية الاشورية في العراق  القادمان من الوطن الام العراق .

تحدث السيد فريد ياقو  بصورة مفصلة عن الأوضاع السياسية في الوطن والأقليم ،  وعن اوضاع شعبنا ومشروع سهل نينوى الدستوري الذي يتضمن استحداث محافظة لابناء شعبنا والمكونات الاخرى كحل وحيد لاستقرار المنطقة وتعزيز وجود شعبنا في مناطقه التاريخية.

واثنى على دور قوات وحدات سهل نينوى في مسك الملف الأمني وتعزيزه بما يخدم ابناء المنطقة.

وكذلك قدم شرح موجز لاوضاع شعبنا في الاقليم وما يواجهه شعبنا من تحديات في حل جميع الملفات العالقة وتعزيز مبدأ الشراكة الحقيقة .

وقد شارك السيد فريد ياقو كمختص باللغة السريانية ضمن وفد الجمعية الآشورية الخيرية عراق في ‏أعمال المنتدى ‏الدائم للأمم المتحدة المعني بقضايا الشعوب الاصيلة باعتبار عام 2019 عام لغات الشعوب الأصلية .

ومن جانبه قدم السيد أشور سركون  موجزا عن المشاركة في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة الدورة الثامنة المعنى بقضايا الشعوب الاصيلة في ‏مقر الأمم المتحدة في نيويورك ، وعقد الوفد العديد اللقاءات التي أجراها  مع ممثلي الشعوب الاصيلة ومنظمات المجتمع المدني ، وركز السيد اشور على دور الجمعية الخيرية الاشورية في المساهمة الفعالة في اعادة إعمار سهل نينوى ضمن برنامج الدعم المقدم من قبل المنظمات الدولية والدعم الدائم للدراسة السريانية في عموم المدارس السريانية في العراق .

zowaa.org

menu_en