1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. منظمات مدنية تبعث مذكرة...

منظمات مدنية تبعث مذكرة إلى رئيس الجمهورية بشأن “التلاعب” بنتائج انتخابات كردستان

زوعا اورغ/ وكالات

بعث عدد من منظمالت المجتمع المدني في إقليم كردستان مذكرة احتجاج إلى رئيس الجمهورية، الاحد، يطالبون فيها بعدم التزام الصمت جراء الانتهاكات الدستورية التي حدثت أثناء انتخابات اقليم كردستان الاخيرة.

وجاء في البيان الذي نشر اليوم 14 تشرين الاول 2018 انه تم إصدار الاف الجنسيات العراقية المزورة بهدف التلاعب بنتائج الانتخابات، وان ذلك يعد تزويرا كبيرا للانتخابات وستؤثر على سمعة اقليم كوردستان والعراق وستؤدي الى الحط من مكانة الجنسية العراقية.

واضاف البيان أن “إصدار هذه الكمية الكبيرة من الجنسيات العراقية بشكل مخالف للقوانين ستؤدي الى خلق العديد من المشاكل وتعرض السلم الاجتماعي للخطر في البلدان التي فيها سيادة القانون وان الاطراف السياسية والجهات الرسمية تمنع حصول هذه التزويرات والتي تمارس من قبل المواطنين”.

وأشار إلى أنه “في هذا البلد، الاطراف السياسية هي من تقوم بتعليم المواطنين كيفية اجراء التزوير ،وان ذلك بلاشك سيؤدي الى خلق كوارث”.

وتابع البيان أن الاطراف السياسية المشاركة لاينكرون هذه الحقيقة من بينهم المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني والذي اشار بشكل رسمي الى ان الانتخابات التي اجريت في محافظتي اربيل ودهوك حدثت فيها عمليات تزوير غير مسبوقة، فيما اشار مسؤل مكتب الانتخابات في الحزب الديمقراطي الكوردستاني الى حدوث تزوير كبير في السليمانية، ومن جهتهم اشارت كل من حراك الجيل الجديد وحركة التغيير والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الى حدوث حالات تزوير كثيرة في جميع انحاء كوردستان بدون استثناء”.

واوضح البيان أن “الاطراف المختلفة قدمت مئات الشكاوى بالاضافة الى تقارير المراقبين الدوليين ومنظمات المجتمع المدني والتي اشارت الى الحقائق بصراحة ومدعومة بالادلة والوثائق، بالاضافة الى ان (تحالف من اجل الديمقراطية والعدالة) قد قاطع الانتخابات بسبب التزويرات”.

وتابع أن ماحدث يعد مخالفة دستورية وأن هذه التزويرات ربما ستهدد السلم الاجتماعي في المحافظات الاربعة لاقليم كوردستان.

وخلص إلى القول إنه وفي حالة عدم الاستجابة لهذا الطلب وعدم قيامكم بالمهام التي اديتم اليمين القانوني للحفاظ على الدستور ومنع الانتهاكات الدستورية فسيتم اعتباركم مشاركين في الجريمة وفقا لقانون العقوبات العراقي والتي تنظر الى الفاعلين والمشاركين والصامتين على هذه الجرائم كمشاركين في الجريمة.

 

والمنظمات المشاركة في المذكرة هي:-

1-  معهد بةي للتربية والتنمية (PAY).

2-  معهد التطوير القانوني (ILDK).

3-  منظمة فيوجر

4-  منظمة هةلَويَست

5-  معهد ناوين للعلاقات الدولية NIIR

6-  معهد برادؤست للتنمية BID

7-  منظمة سكالآ بؤ ثرسةكاني ذنان

8-  منظمة ديمةن لمسائل الاجتماعية

9-  منظمة كةياندن لنشاطات الديمقراطية والجقوق الانسان

10-  منظمة اتحاد الاخوات الاسلامي في كوردستان

11- منظمة عاصمة السلام

12-   شبكة ليدر

13- معهد (بيرورِا) للبجث العلمي.

14- المعهد الستراتيجي المسألة الدبلوماسية

15- منظمة (مافى تؤ) للتنمية الاجتماعية.

 

zowaa.org

menu_en