1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. مصدر مطلع: الحكومة تعد...

مصدر مطلع: الحكومة تعد لإقالة ومحاكمة مسؤولين بارزين على خلفية التظاهرات الأخيرة

زوعا اورغ/ وكالات

شف مصدر مطلع، الأربعاء، أن الحكومة تعتزم إقالة مسؤولين بارزين، وسط استمرار الاحتجاجات التي تشهدها بعض محافظات جنوب العراق ووسطه.

وأوضح المصدر في تصريح صحفي، اليوم، 18 تموز 2018، ان “الحكومة تستعد لإطلاق حزمة إصلاحات، بينها كف أيدي مسؤولين بارزين في وزارات الدولة، إضافة إلى مسؤولين في محافظات جنوب العراق ووسطه ترددت أسماؤهم في شعارات المتظاهرين”، وفق ما نقلته صحيفة “الحياة”.

وأضاف أن “الإصلاحات ستشمل إحالة عدد منهم على محكمة النزاهة والقضاء الإداري، كما ستشمل تحديد مخصصات لمحافظات الجنوب والوسط، وإلزام شركات النفط والغاز الأجنبية أن تكون اليد العاملة العراقية بمعدل نصف كوادرها”.

وتظاهر المئات يوم أمس الثلاثاء في عدد من المحافظات، حيث خرج نحو 250 شخصا في تظاهرة أمام مدخل موقع البرجسية النفطي في قضاء الزبير غرب البصرة، للمطالبة بفرص عمل وتحسين الخدمات، والنهوض بأوضاع المحافظة.

وتزامنت التظاهرات الأخيرة مع وصول وفد وزاري عراقي رفيع المستوى الى السعودية، بطلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، لدرس أزمة الطاقة في بلاده، وذلك بعد يوم على إعلان وزارة الكهرباء فشل المفاوضات مع الجانب الايراني لإعادة تزويد العراق بالطاقة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد عقد، ليل الاثنين الماضي، اجتماعا مع قادة وممثلي الكتل السياسية لمناقشة الأوضاع العامة في البلاد، حيث أجمع قادة الكتل السياسية على “حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي وتفهمهم لمطالب المواطنين المشروعة والعمل على تلبيتها ورفضهم وإدانتهم للتجاوزات التي حصلت على الممتلكات العامة والخاصة ومؤسسات الدولة والاعتداءات على القوات الأمنية التي استعادت الأرض من الإرهاب ولا تزال تلاحق جيوب العصابات الإرهابية”.

وشهدت مدن ومحافظات جنوبية خلال الأيام الماضية تظاهرات تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير المياه والكهرباء والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد في دوائر الدولة، وشهدت التظاهرات عنفا واعتداءات أديا إلى سقوط قتلى و جرحى وإلحاق أضرار بممتلكات الدولة.

 

zowaa.org

menu_en