1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قائمة الرافدين
  6. /
  7. مستشار رئيس مجلس النواب...

مستشار رئيس مجلس النواب لشؤون المكونات عماد يوخنا يلتقي مستشار شؤون الانتخابات لدى اليونامي

زوعا اورغ/ بغداد
التقى السيد عماد يوخنا مستشار رئيس مجلس النواب لشؤون المكونات السيد أمير ارين مستشار شؤون الانتخابات لدى اليونامي وبحث معه مجمل القضايا المتعلقة بالانتخابات وعمل المفوضية وما رافق الانتخابات من المعوقات والمشاكل وحول اليات المتبعة باختيار المفوضين وحول قانون الانتخابات.

وطرح السيد عماد يوخنا خلال لقاءه الموضوع المتعلق بالكوتا وسبل معالجة الثغرة القانونية لحمايتها والحافظ على خصوصيتها بانتخاب من يمثل المكون الكلداني السرياني الاشوري والارمني فيما بينهم من خلال استحداث سجل خاص بهم والذي اصبح مطلبا جماهيريا.

مؤكدا ان اغلب القوى السياسية ترفض هذا الاسلوب للحصول على المقاعد النيابية وايضا ترفض التدخل من الكتل الكبيرة في شؤون الكوتا وكما هو معمول به بتجارب مماثلة في دول المنطقة بعد ان حولت.

وتابع يوخنا ستستمر بعض الكتل الكبيرة للحصول على مقاعد الكوتا من خلال دعم قوائم موالية لها من داخل الكوتا وضخ الاصوات من خارج المكونات لها وهذا ما يفقد من خصوصية الكوتا ويؤدي الى ضعف المشاركة من قبل شعبنا والاستياء من نتائج غير حقيقية ولا تعبر عن نبض الشارع الكلداني السرياني الاشوري (المسيحي) وبالتالي تعزف عن المشاركة الفاعلة في الانتخابات القادمة.

وطالب الامم المتحدة ان يكون لها دور بدعم هذا المطلب وتقديم المشورة لمجلس النواب لتعديل قانون مجالس المحافظات اسوة بقانون انتخاب مجلس النواب المعدل بفقرة فتح سجل خاص لكوتا شعبنا .

من جانبه ابدى السيد امير ارين تفهمه واستجابته للفكرة ووعد بان يبذل جهودا ويلتقي بجهات متعددة ذات العلاقة بهذه الخصوص لتقديم المشورة، وطالب الاستمرار بالتواصل معهم في الفترة القادمة.

zowaa.org

menu_en