1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. محاضرة البروفسور تانر اقجام...

محاضرة البروفسور تانر اقجام التركي الاصل عن المذابح التي اقترفها العثمانيون عام 1915

زوعا اورغ/ نيوزلندا

بدعوة من عضو البرلمان النيوزيلندي السيد كاريث هيوز من حزب الخضر حضر السيد اشور يلدا مسؤول قاطع نيوزيلندا للحركة الديمقراطية الاشورية  محاضرة البروفسور التركي تانر اكجام بروفسور في التاريخ وبرفسور في دراسات المذبحة الارمنية في مركز بحوث المذابح البشرية والهولكوست في امريكا ولاية ماساتيوتشس .

حيث تم عرض مقاطع من تصوير لفلم ( النية للتدمير) قيد الانتاج حاليا والذي يروي قصة مذبحة الارمن لعام 1915. كما حضر المحاضرة وعرض الفلم جمع من الصحفيين والناشطين في مجال حقوق الانسان .

وفي لقاءات جانبية للسيد يلدا وضح فيها المذابح والابادة العثمانية ضد المسيحيين من الكلدان السريان الاشوريين ايضا اضافة والارمن واليونانيين، كما ذكر يلدا فيها جوانب غفلت عنها المحاضرة والمتعلقة بإبادة شعبنا والمعروفة تاريخيا بـ (سيفو)

والجدير بالذكر ان البروفسور تانر اكجام هو احد الاتراك الاوائل الذين اعترف وعرف بالمذابح الارمنية .

والاعمال الوحشية  للامبراطورية العثمانية ابان الحرب العالمية الاولى، وسجن عدة مرات في تركيا وكانت اخرها عام 1977 حيث حكم عليه بالسجن عشرة سنوات وبعد قضاء سنة في السجن استطاع الهرب من السجن الى المانيا حيث طلب اللجوء السياسي وحصل على  الجنسية الالمانية كما حصل على اول دكتوراه له هناك وبعدها هاجر الى امريكا.

zowaa.org

menu_en