1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. كاتب سعودي: المسيحيون هم...

كاتب سعودي: المسيحيون هم من سكنوا في شبه الجزيرة العربية قبل المسلمين 

زوعا اورغ/ وكالات

رأى الكاتب السعودي محمد الساعد أن وجود المسيحيين في منطقة شبه الجزيرة العربية والخليج يعود إلى ما قبل الإسلام، وأن أبرز تواجد لهم حينها كان في البحرين، حين اعتنقت قبيلة عبد قيس “التي شكلت أغلب سكان البحرين ونواحيها”، المسيحية.
وذكر أن دول الخليج منذ استقلالها المتتابع بدءا من ستينيات القرن الماضي وحتى 1971، حافظت “على التواجد المسيحي في أراضيها، إما على شكل جاليات أجنبية أو على شكل سكان محليين”. وان “ملامح المنطقة بقيت على حالها طوال الألفي سنة الماضية، حتى جاء الانتداب البريطاني ثم البعثات الإنجيلية إلى الخليج”. وأشار إلى أنه على الرغم من كثافة المسيحيين غير المواطنين، إلا أن “الكويت والبحرين وسلطنة عمان هي من الدول التي يوجد بعض من مواطنيها ممن يعتنق المسيحية ولديهم كنائسهم الخاصة”. أما عن قطر، فأشار الكاتب إلى أن الوجود المسيحي هناك لم يكن غريبا إلى حد كبير، وضرب مثلا على ذلك في أن الدوحة بنت “أكبر كنيسة في الشرق الأوسط ومن الأكبر في العالم رغم أنها تخدم عددا قليلا من المسيحيين الذين لا يتجاوز عددهم 200 ألف من العاملين فيها إلا أن السلطات القطرية أرادت أن تثبت للمرجعيات المسيحية الغربية تفانيها في دعم المسيحية في الجزيرة العربية”.
وأضاف: “كنيسة الدوحة الكبيرة افتتحت عام 2008 وهي الأولى من 5 كنائس تم تشييدها في العاصمة القطرية الدوحة، وشارك كاردينال مبعوث من قبل الفاتيكان في افتتاح الكنيسة الكاثوليكية فيها”. وتطرق الساعد إلى أوضاع المسيحيين في الإمارات مشيرا إلى أن الكاثوليك يشكلون “غالبية المسيحيين المقيمين في الإمارات، وأن هناك 7 كنائس نظرا لوجود جالية تعمل في الشركات والمؤسسات المنتشرة في الإمارات السبع. وبشأن أوضاع المسيحيين في سلطنة عمان، قال إن  الهنود الكاثوليك يشكلون “أغلبية المسيحيين المقيمين هناك، ويمارس عشرات الآلاف من الأرثودكس والبروتستانت شعائرهم في كنائسهم التي بنيت في وقت مبكر من القرن الحالي”. وسجّل الكاتب أن البحرين تنفرد في أنها “تضم أقدم كنيسة حديثة في منطقة الخليج أسسها المبشرون الإنجيليون الأمريكيون، ويعود تاريخ إنشاء الكنيسة الإنجيلية الوطنية ذات المرجعية البروتستانتية إلى عام 1906، كما تضم البحرين عدة كنائس للكاثوليك والأرثوذوكس ويقدر عدد المسيحيين الحاملين للجنسية البحرينية بنحو ألف شخص، وقد تمثلت الأقلية المسيحية في البحرين بعضوية مجلس الشورى منذ التسعينات من القرن الماضي”. ويبلغ عدد المسيحيين في دول الخليج اكثر من ٣ ملايين نسمة، وتحوي السعودية أكبر تجمع مسيحي في دول مجلس التعاون الخليجي. ويتوزع المسيحيون في دول مجلس التعاون الخليجي على ست دول، والكتلة الأكبر تتواجد في السعودية.

zowaa.org

menu_en