1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. غبطة البطريرك يونان يصل...

غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار بغداد الدولي للقيام بزيارة رسولية إلى أبرشية بغداد وأبرشية الموصل وكركوك وكردستان

زوعا اورغ/ اعلام البطريركية

بعد ظهر يوم الجمعة ٢٣ آذار ٢٠١٨، وصل غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، إلى مطار بغداد الدولي – العراق، حيث يبدأ غبطته زيارة أبوية إلى أبرشية بغداد وأبرشية الموصل وكركوك وكوردستان، يرافقه الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

في قاعة الشرف في مطار بغداد، كان باستقبال غبطته سيادة المطران مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، والخوراسقف أفرام كذيا، والسيّد رعد جليل كجه جي رئيس ديوان أوقاف المسيحيين والديانات الأخرى، والسيّد واثق هندو.

واحتفل غبطته  بالقداس الإلهي بمناسبة جمعة الأربعين، أي نهاية الصوم الأربعيني، ثمّ أقام رتبة درب الصليب، وذلك على مذبح كاتدرائية سيّدة النجاة في الكرادة – بغداد، وهي المرّة الأولى في تاريخ أبرشية بغداد التي يحتفل فيها غبطة البطريرك بهذه المناسبة المباركة.

وأضاء صورة ضخمة لشهداء مذبحة كاتدرائية سيّدة النجاة، معلناً المضيّ في دعوى تطويبهم تمهيداً لرفعهم على المذابح.

كما احتفل بالقداس الإلهي، يعاونه سيادة المطران مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.

وخلال القداس أقام جنّازاً لراحة نفوس الشهداء المرحومين الدكتور هشام مسكوني وزوجته الدكتورة شذى ووالدتها خيرية الذين استشهدوا في بغداد قبل أسبوعين.

شارك في هذه المناسبة صاحب الغبطة مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان، وصاحب السيادة المطران ألبيرتو أورتيغا السفير البابوي في العراق والأردن، وأصحاب السيادة المطارنة رؤساء الكنائس في بغداد: مار سويريوس حاوا مطران بغداد والبصرة للسريان الأرثوذكس، وآفاك أسادوريان مطران بغداد للأرمن الأرثوذكس، وجان سليمان النائب الرسولي للاتين في العراق، وباسيليوس يلدو المعاون البطريركي للكلدان، وعدد كبير من الخوارنة والكهنة والشمامسة والراهبات من الكنيسة السريانية ومن الكنائس الشقيقة، وجمهور غفير جداً من المؤمنين الذين غصّت بهم الكاتدرائية على رحبها.

كما تقدّم الحضور معالي الدكتورة آن نافع أوسي وزيرة الإعمار والإسكان في الحكومة العراقية والسيّد رعد جليل كجه جي رئيس ديوان أوقاف المسيحيين والديانات الأخرى.

واقيم في مساء اليوم نفسه حفل استقبال على شرف غبطة البطريرك بمناسبة زيارته الرسولية إلى أبرشية بغداد بحضور البطريرك  مار لويس ساكو ، وصاحب السيادة المطران ألبيرتو أورتيغا السفير البابوي في العراق والأردن، وعدد من المطارنة الاجلاء والاباء الافاضل والسيّد رعد جليل كجه جي رئيس ديوان أوقاف المسيحيين والديانات الأخرى، والسيّد واثق هندو.

وفي صباح يوم السبت 24 آذار 2018، وصل غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان ، إلى مطار أربيل – العراق، للقيام بزيارة رسولية إلى أبرشية الموصل وكركوك وكوردستان، قادماً من بغداد، يرافقه صاحبا السيادة المطران ألبيرتو أورتيغا السفير البابوي في العراق والأردن، والمطران مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.
وفي قاعة الشرف بمطار أربيل، كان في استقبالهم أصحابُ السيادة المطارنة: مار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكوردستان، وبشّار وردة مطران أبرشية أربيل الكلدانية، ومار نيقوديموس داود شرف مطران أبرشية الموصل وكوردستان للسريان الأرثوذكس، والسيّد خالد ألبير مدير عام شؤون المسيحيين في إقليم كوردستان، والخوراسقف نوئيل القس توما، والأب نهاد القس موسى، والأب مجيد عطالله.

 

 

zowaa.org

menu_en