1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. صحيفة تكشف عن توقيع...

صحيفة تكشف عن توقيع قادة الكتل والقوى السياسية “ميثاق شرف انتخابي” برعاية اممية

زوعا اورغ/ وكالات

كشفت صحيفة الشرق الاوسط، السبت، عن توقيع قادة الكتل والقوى السياسية “ميثاق شرف انتخابي” برعاية الامم المتحدة، فيما اشارت الى ان مسودة الميثاق تضمن 24 بنداً تحكم الانتخابات التشريعية المقررة في أيار المقبل.

وقالت الصحيفة في تقرير ، ان “ممثلي قادة الكتل والقوى السياسية توصلوا بعد مفاوضات شاقة بوساطة من الأمم المتحدة وخبراء غربيين، إلى ميثاق شرف انتخابي”، مبينا ان “مسودة الميثاق تضمنت إدانة أي خطاب طائفي أو عرقي ورفض العنف، إضافة إلى الامتناع عن استخدام وسائل الضغط كالتهديد أو التحريض أو إجبار الناخبين على التصويت”.

واضافت ان “الميثاق نص على ضرورة تحييد الملف الأمني، وعدم استخدامه لأغراض انتخابية قبل الاقتراع، اضافة الى قبول الأطراف الموقعة عليها التداول السلمي للسلطة وقبول نتائج الانتخابات وانخراط الأطراف في شكل فوري للإعداد لتشكيل حكومة جديدة وفق الدستور”، لافتة الى انه “تضمن ايضا آلية لتنفيذ الميثاق عبر تشكيل لجان من ممثلي القوى والمفوضية العليا للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) وعقد اجتماع مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين، مع ترك الباب مفتوحاً لعقد لقاءات مع قادة القوى السياسية في حالات الضرورة”.

وتابعت الصحيفة ان “العراق مقبل على انتخابات في ايار، جرى التركيز على توفير أجواء إيجابية، سرعان ما تبنى ممثل الأمم المتحدة يان كوبيش المبادرة، ووفر لها الغطاء الأممي لدفع القوى والكتل السياسية لتوقيع وثيقة تشكل مرجعية لعملية الاقتراع”.

ومن المقرر أن يعلن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، ورئيس الحكومة حيدر العبادي الوثيقة التي سميت “ميثاق الشرف الانتخابي” بين 6 و9 الشهر المقبل قبل بدء الحملات الانتخابية في 10 نيسان المقبل التي تستمر شهراً قبل بدء الاقتراع في 12 ايار المقبل.

 

zowaa.org

menu_en