1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. شبكة المنظمات النسوية في...

شبكة المنظمات النسوية في إقليم كردستان تعقد مؤتمرا صحفيا حول مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية ـ زواج القاصرات

زوعا اورغ / أربيل

عقدت شبكة المنظمات النسوية في إقليم كردستان،يوم الخميس 16 تشرين الثاني 2017  مؤتمرا صحفيا  في أربيل،وبحضور عدد من المؤسسات الاعلامية والقنوات الفضائية منها قناة عشتار الفضائية وقناة ANB لقراءة البيان الذي اصدرته الشبكة حول مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية ـ زواج القاصرات .

شاركت فيه ممثلات المنظمات النسوية المنضوية في الشبكة بضمنها السيدة مارلين يوسف ممثلة اتحاد النساء الآشوري في الشبكة حيث قرأت البيان باللغة الكردية السيدة نعيمة خالد وباللغة العربية قرأته السيدة مارلين يوسف .

وهذا نص البيان :

بيان شبكة المنظمات النسوية في اقليم كوردستان حول مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي

تدين شبكة المنظمات النسوية في اقليم كوردستان و جماهير النساء في كوردستان مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لعام 1959 الذي اقترحه مجلس النواب في جلسته بتاريخ 31 تشرين  الاول2017 للمصادقة عليه .ان هذا المشروع المقترح سيتعارض مع البنود الدستورية و تشكل خطرا لالتزامات العراق الدولية و لتوقيعه المعاهدات و الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان و بشكل خاص حقوق المراة و الطفل كقرار 1325 …. اقتراح مثل هذا المشروع يتزامن مع عمق الازمة السياسية و الاقتصادية في البلد و الذي بدوره له تاثير في ازدياد و ابراز المشاكل الاجتماعية .

و من جانب اخر يعتبر تعديل هذا القانون قوة مشجعة لتزويج البنات دون السن القانوني و بالتالي يؤدي الى انتهاك مجحف لمرحلة الطفولة و تشتت وضع المراة و تجريدهم من جميع الحقوق الانسانية وتفكك الاسرة و بناء مجتمع غير صحي .ان هذا المشروع المقترح للتعديل و المعتمد على قانون الاحوال الشخصية الجعفري كمصدر له  ، لا يختلف عن فكرة و معاملة الفكر الارهابي الداعشي عند سبي البنات اثناء تشكيل دولة الخلافة في الموصل و سوريا .

نؤكد نحن شبكة منظمات  النسوية في اقليم كوردستان على رفضنا  لاي مشروع  ضد الانسانية و ندعو الى تركيز الاهتمام  على تنمية وضع المراة و تقدمها في جميع المجالات على اساس المساواة و العدالة الاجتماعية و الوصولالى اعلى مستوى من الارتقاء في التوعية القانونية و بمساندة القطاعات التربوية و الاعلامية و المدنية للمساهمة الايجابية في بناء نظام مدني ديمقراطي و ترسيخ قيم المواطنة و التنمية المستدامة .

شبكة المنظمات النسوية في اقليم كوردستان

16/11/2017

zowaa.org

menu_en