1. Home
  2. /
  3. اراء
  4. /
  5. مقالات
  6. /
  7. سنابل… رهبنة سورايا الاسبانية

سنابل… رهبنة سورايا الاسبانية

ادمون لاسو

هل تعلم ان نائبة رئيس الوزراء الاسباني اسمها سورايا دي سانتا ماريا Soraya de Santamaria أي (رهبنة مارت مريم) ؟ وسورايا (تولد1971) توصف بامراة اسبانيا القوية وتولت في تشرين الأول 2017 إدارة إقليم كاتالونيا الاسباني بعد تعليق حكمه الذاتي وحل برلمانه من قبل حكومة مدريد المركزية ، عقب اجراء استفتاء الانفصال من جانب واحد في بداية تشرين الأول 2017 ، وتتولى سورايا المنصب لغاية تنظيم انتخابات برلمانية جديدة في 21 كانون الأول الحالي .

و (سورايا) وما احلاه من اسم، يطلق على شعبنا الناطق بلغة (السورث) العريقة المتوارثة منذ القدم . وهي لغة متطورة عن الاشورية القديمة والارامية . وهو اسم لبعض مؤسساتنا المدنية والسياسية والثقافية، مثل (نادي سورايا الرياضي) في باخديدا، وجريدة (سورايا) في عنكاوا ومنظمة (سورايا) أيضا ، والمؤتمر التأسيسي للمجلس الشعبي المنعقد في عنكاوا في اذار 2007 سمي بـ(سورايا) أيضا.

وانا كنت دعوت منذ أوائل 2007 في قصائد وبحوث عدة باعتماد (السورث) ومرادفاتها تسمية قومية موحدة لشعبنا الممزق والمتناثر كحبات السنابل في بيادر الانقسام ، كي يقيم جدرانه من جديد ، ويلم اشلاءه وجراحاته ، ويعجن نفسه في بوتقة جديدة تليق باصالته وارثه الحضاري المشرف . فنطلق على انفسنا (سورايي) وهو جمع (سورايا) بلغتنا (السورث)، و (سورايي) بالكردية أيضا ، و(السوارثة) بالعربية و (Sourethians) بالانكليزية .

واذا كانت (سورايا) مرادفة (للمسيحي) لدى العامة ، فلا بأس من ذلك . فالسيد المسيح له المجد كان يتكلم بإحدى لهجات الارامية التي سميت لاحقا ، ومنذ فجر المسيحية بالسريانية . والسريانية كما هو معروف هي اللغة الطقسية الليتورجية لكنائسنا المشرقية الرسولية المقدسة .

والشعب المعني هو وليس غيره ، من يختار ما يناسبه من تسميات في سبيل مصلحته القومية العليا ، وخاصة شعبنا المسالم المغلوب على امره الذي يتميز بصفات ثلاث : الاصالة والمسالمة والنوعية .

فيا أيها (السوارثة) المنقسمون اتحدوا !

((كل بيت ينقسم على نفسه لا يثبت)) معلم البشرية في متي 12 : 25 .

((ويل لامة مقسمة على نفسها ، وكل جزء يحسب نفسه فيها امه)) جبران خليل جبران.

المقال منشور في العدد 658  من جريدة بهرا..

 

zowaa.org

menu_en