1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. رئاسة الجمهورية تدعو لبدء...

رئاسة الجمهورية تدعو لبدء حوار فوري بين بغداد واربيل

زوعا اورغ/ وكالات

دعت رئاسة الجمهورية، الاربعاء، كل من الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان لبدء حوار فوري، لحل المشاكل بينها، كما شددت على ضرورة اجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في موعدها الدستوري.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان لها، اليوم (13 كانون الاول 2017)، ان “رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم  اجتمع في قصر السلام ببغداد، مع نائبي الرئيس، نوري المالكي واياد علاوي وبحث معهم المستجدات السياسية والأمنية في البلاد فضلا عن ملف الانتخابات المقبلة، والموازنة العامة والأوضاع في كركوك وطوز خرماتو”.

وشدد الاجتماع، على ضرورة بذل قصارى الجهود لحل كافة المشاكل الراهنة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، بما يعمق الوحدة الوطنية ويعزز مكاسب النظام الديمقراطي الاتحادي، فضلا عن ضمان الحقوق والحريات الدستورية لكافة المواطنين وتوفير المقتضيات الحياتية الضرورية لهم، بحسب البيان.

واشار البيان الى ان “اللقاء بحث ايضا، ملف النازحين وسبل توفير الخدمات لهم والعمل على إعادتهم إلى مناطقهم المحررة فضلاً عن خطط اعمار تلك المناطق”.

وقد اصدرت رئاسة الجمهورية في اجتماعها القرارات التالية، “الدعوة إلى بدء حوار فوري بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، على أن يكون برعاية رئاسة الجمهورية والدعم الفني للأمم المتحدة، ويهدف إلى إحلال العلاقات الطبيعية بين الجانبين على أساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية”.

والدعوة “إلى اجتماع الرئاسات الثلاث وقادة وممثلي الكتل السياسية والسلطة القضائية في اقرب وقت لبحث إصدار القوانين الانتخابية وإجراء انتخابات مجلس النواب وانتخابات مجالس المحافظات في موعدها الدستوري”، كما “دعت مكونات كركوك كافة، إلى الاجتماع العاجل، لبحث سبل تطبيع أوضاع المحافظة، بما يضمن حقوق جميع المواطنين والمصلحة الوطنية العليا”.

zowaa.org

menu_en