1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قائمة الرافدين
  6. /
  7. النائب يونادم كنا يكشف...

النائب يونادم كنا يكشف ملاحظات المسيحيين على قانون انتخابات مجالس المحافظات : القاسم الانتخابي 1.9 سيقصي ويظلم المكونات

زوعا اورغ/ متابعات

كشف رئيس ائتلاف الرافدين يونادم كنا، الثلاثاء، ملاحظات المكون المسيحي على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي اقره مجلس النواب يوم امس، فيما اشار الى ان القاسم الانتخابي سانت ليغو 1.9 سيساهم في اقصاء قوائم المكونات والصغيرة.
وقال كنا ان”الكوتا لا تعبر عن النسبة السكانية، الكوتا يعني كل محافظة يكون لنا فيها، وهناك وجود مسيحي تاريخي في 7 محافظات هي بغداد ونينوى والبصرة وكركوك والسليمانية ودهوك واربيل، وكعدد مقاعد الكوتا لا تعبر عن حجم السكاني للمكون فيها”.
واضاف، اننا”غير راضين على عدم استجابة اللجنة القانونية النيابية لان يتم انتخاب ممثلي المكون من قبل ابناء المكون، لانه دائما تصادر ارادة ابناء المكون الى جهات سياسية الاخرى”.
واضاف، ان”مجلس النواب سيد نفسه وهو قرر نسبة المكون في مقاعد مجالس المحافظات، بالاضافة الى ان المفوضية لم تستجب لنا ونعتبر ذلك غبن مستمر ونحاول ان نعدل العدد في الفترات المقبلة، لكي تحترم ارادة المكون”.
وتابع، ان”اعتماد القاسم الانتخابي سانت ليغو 1.9 كانت نسبة عالية جدا وهذه قد تساهم في اقصاء المكونات السياسية الصغرى وكان لدينا رأي ان يتم تحديد عتبة لكل كتلة، غير نسبة الكوتا”.

zowaa.org

menu_en