1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قائمة الرافدين
  6. /
  7. النائب عماد يوخنا :...

النائب عماد يوخنا : التصويت على مجلس المفوضين الجديد هو ضرب للديمقراطية وحقوق المكونات الاصلية وخرقا للدستور

زوعا اورغ/ بغداد

وصف النائب عماد يوخنا تصويت مجلس النواب على مجلس المفوضين الجديد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، ضربة للديمقراطية وحقوق المكونات الاصلية  وخرقا للدستور.

جاء ذلك خلال بيان أصدره النائب يوخنا بعد تصويت مجلس النواب اليوم ٢٣ تشرين الأول 2017 على اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وقال يوخنا في بيانه رغم تقديرنا لجهود المجلس ولجنة الخبراء  لانجاز ذلك ، الا ان المنهجية التي مورست في انتخاب المفوضين كانت مخيبة للامال وخروجا عن مبادئ الديمقراطية والمبادئ الدستورية التي تضمن الشراكة الوطنية وتمثيل مكونات المجتمع العراقي وليس تمثيل الكتل السياسية  وبالتالي اقصاء وتهميش المكونات الاصلية للشعب العراقي، وأضاف يوخنا بعد التصويت على اعضاء المفوضية غادرنا القاعة ، مؤكدا ان هذا الاجراء هو استمرار لمنهجية الاستئثار بالسلطة من جانب الكتل البرلمانية المهيمنة التي لم تعر اي احترام او التزام بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بوجوب تمثيل شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

وتابع يوخنا في بيانه بالتالي ولذر الرماد في العيون واسكات الامم المتحدة تم ترقيع المفوضية المصوت عليها باضافة عضوين مشروطة بوجوب احدهما امرأة ،  ليمثلا شعبنا والتركمان  دون حق التصويت ، وهذا بعينه خرق اخر وخروج عن مبادئ الدستور التي تؤكد كون العراقيين سواسية في الحقوق والواجبات .

وأضاف : عليه نتحفظ على المخرجات ونحتفظ بحقنا في اقامة الدعوى لدى المحكمة الاتحادية ، لضمان حق العضوين المضافين في التصويت اسوة ببقية اعضاء المفوضية .

يشار الى ان مجلس النواب العراقي صوت اليوم الاثنين 23 تشرين الأول 2017 على أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات دون تمثيل للمكونات الاصلية في العراق.

zowaa.org

menu_en