1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. المباشرة بإعادة إعمار المزارات،...

المباشرة بإعادة إعمار المزارات، التي تم تفجيرها من قبل داعش، في شنكار

زوعا اورغ/ وكالات

بعد هجوم تنظيم الدولة الإسلامية على شنگار وإبادة الايزيديين جماعيآ، قام التنظيم الإرهابي بتدمير وتفجير العشرات من المزارات والمراقد الدينية المقدسة لدى الديانة الايزيدية في القضاء الاكبر للايزيديين في العراق و العالم.

رجل الدين الايزيدي “فاخر خلف” والمتحدث باسم الهيئة الدينية الايزيدية في شنگار اوضح ل”ايزيدي 24″ ان “اليوم الخميس 15.08.2019 تمت المباشرة بحملة إعادة إعمار المزارات والمراقد الدينية التي فجرها داعش أثناء هجومهم على القضاء الواقع غرب محافظة نينوى شمال العراق”.

وأضاف “خلف” انه “بدعم وتمويل من قوات اليبشا وبأشرافنا بدأنا بأعادة إعمار مزار شيخ محما “سارى گێدوکێ” في ناحية الشمال/سنوني في بارى بعد تفجيره من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في أغسطس عام 2014″.

“خلف” أشار إلى “ان مزار شيخ محما المزار الوحيد في المنطقة فجره داعش بنيتهم السيئة لمحاولة امحاء المقدسات الايزيدية من الوجود ، ورغم ذلك نقول لهم بأننا باقون وسوف نقوم بأعادة إعمار مزاراتنا ومقدساتنا لتكن رسالة للعالم بأننا نعشق السلام ولم ننحي ل 74 إبادة جماعية قام اجدادكم ضدنا ولم نترك عاداتنا وتقاليدنا ومقدساتنا”، وبين “خلف” انه “بعد إعادة إعمار المزار مباشرة سوف نقوم ببناء قاعة كبيرة بقرب من المزار اضافة الى تجهيز المشروع بالماء الكهرباء، وتبليط الطريق  الذي يؤدي إليها”.

“خلف” اكد في ختام حديثه “مشروعنا إعادة إعمار جميع المزارات والمراقد الدينية المقدسة لدى الديانة الايزيدية التي فجرها داعش بعد اهمالهم من قبل المديرية العامة للشؤون والأوقاف الايزيدية في بغداد”.

 

zowaa.org

menu_en