1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. الكعبي يشدد على ضرورة...

الكعبي يشدد على ضرورة التزام الاقليم بالاتفاق مع المركز بشأن تصدير النفط

زوعا اورغ/ وكالات

شدد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الأحد، على ضرورة التزام إقليم كردستان بالاتفاق مع المركز بشأن تصدير النفط والموازنة وجميع “الملفات العالقة”، داعياً إلى الابتعاد عن “لغة المصالح الضيقة”.

وقال مكتب الكعبي ، إن “النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي استقبل، النائب الثاني لرئيس برلمان إقليم كردستان منى قهوجي والوفد البرلماني المرافق بعد مشاركتهم الفاعلة ضمن فعاليات قمة بغداد لبرلمانات دول جوار العراق”.

ونقل البيان عن الكعبي قوله إن “مشاركة برلمان الإقليم عكس صورة وحدة العراق الحقيقية ليس أمام بلدان الجوار المشاركة في القمة بل للعالم أجمع، وإن كانت هذه المشاركة الأولى لكنها ليست الأخيرة بل ستكون بداية لتنسيق عالي المستوى بين مجلس النواب الاتحادي وبرلمان الإقليم، كونه الحالة الصحيحة التي يجب أن يكون عليها العراق الكبير الذي يحتضن الجميع ويكون قوياً بتنوعه وكل مكوناته”.

وأكد الكعبي، على أن “الفترة السابقة شهدت تأثير بعض القوى الخارجية والإعلام غير الحيادي على طبيعة العلاقة بين المركز والإقليم كونها تهدف لخلق عراق غير مستقر أمنياً وسياسياً لتنفيذ برامجها بحرية، لكننا سنؤسس لعلاقة جديدة قائمة على أساس نبذ الأصوات النشاز التي تعمل بكامل قوتها على زعزعة الثقة بين الأطراف وخلق الأزمات وإبعاد الأطراف عن لغة الحوار البناء”.

وبشأن الملف النفطي، شدد الكعبي على “ضرورة التزام الاقليم بالاتفاق مع حكومة المركز فيما يتعلق بتصدير النفط، وكذلك بنود الموازنة وجميع الملفات التي كان يطلق عليها بالملفات العالقة لكنها ملفات قابلة للحل فيما لو جاءت عن طريق الحوار بين الاطراف بشكل ايجابي وبعيداً عن لغة المصالح الضيقة فالغاية النهائية هي خدمة الشعب العراقي بكافة مكوناته”.

من جانبها، قالت قهوجي إن “إشراك برلمان الاقليم ضمن فعاليات قمة برلمانات دول جوار العراق، كان له أثر إيجابي لدى ممثلي برلمان وحكومة ومواطني الإقليم الذين بدأوا باستعادة ثقتهم بهويتهم العراقية سيما بعد الموقف الوطني الكبير عند اقرار موازنة العراق لعام 2019 والتي اقرت خدمة للشعب العراقي ككل دون النظر الى مسميات فرعية مثل المكون والاقليم والقومية وغيرها، وهذا يحسب لكل الداعمين لمسعى بناء عراق قوي متماسك قادر على البناء والتقدم خدمة للشعب العراقي”.

 

zowaa.org

menu_en