1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. العلاق: تمت الموافقة على...

العلاق: تمت الموافقة على دمج الفصائل الإيزيدية في سنجار ضمن الحشد والدفاع والداخلية

زوعا اورغ/ وكالات

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، الخميس، انه تمت الموافقة على دمج الفصائل الايزيدية في سنجار ضمن الحشد ووزارتي الدفاع والداخلية.

وقال العلاق، في مؤتمر صحفي حضرته NRT عربية، اليوم (19 نيسان 2018)، إن مجلس الوزراء وافق على دمج الفصائل الإيزيدية في قضاء سنجاء ضمن الحشد ووزاة الدفاع والداخلية، مبينا انه تم توجيه وزارة الدفاع لازالة المخلفات الحربية من سنجار واعلان القضاء خاليا منها.

وأضاف العلاق، أنه جرى أيضا توجيه العمليات المشتركة على وضع معبر للعائدين للقضاء عن طريق دهوك سد الموصل تلعفر، كما تم استحصال موافقة وزارة الداخلية على قبول المتطوعين من قضاء سنجار.

وأوضح أنه تم توجيه الموظفين بالعودة الى سنجار ، حيث سيعرض المخالف نفسه للعقوبة حال إكمال المباني الخاصة بالدوائر، كما تم التوجيه بفتح مكتب للعائدين داخل القضاء ودفع مبالغ تعويضية بشكل استثنائي للايزيديين للعائدين حصرا.

وأشار إلى ان “الابادة الجماعية التي تعرض لها الايزيديون يجب أن تقوم مفوضية حقوق الانسان بالعمل على إقرارها من خلال حضور ممثل عنهم خلال الفترة المقبلة”.

من جانبه قال القائد الحالي لقوات البيشمركة التابعة للديمقراطي الكردستاني في سنجار، قاسم ششو، في تصريح صحفي، إن الوضع مربك في سنجار وهناك فوضى ولا يوجد فيها أمن واستقرار، فيما عبر عن أمله بأن تكون سنجار بعيدة عن صراع الأحزاب والكتل السياسية.

وكان إيزيديون من أهالي سنجار، طالبوا في وقت سابق، من الحكومة الاتحادية بإيجاد حل عاجل لأوضاعهم إثر التهديدات التركية بشن هجوم على القضاء بحجة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

zowaa.org

menu_en