1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. العراق يتصدر مجددا الدول...

العراق يتصدر مجددا الدول الاكثر فسادا في العالم!

زوعا اورغ/ وكالات

جاء العراق اولا، في قائمة مؤشر الفساد العالمي، الذي نشر مؤخرا، وجاءت ست دول عربية اخرى بالمراتب الاولى في القائمة.

وبيّن المؤشر في قائمته الذي نشر من قبل المنظمة الدوليةIT” (Transparency International)، والتي لها أكثر من 100 فرع في دول العالم،  ان “العراق جاء مجددا في المرتبة الاولى من حيث الفساد بين دول العالم، فيما كانت هناك 6 دول عربية ضمن قائمة تضم 12 دولة هي الأكثر فسادا في العالم”.

وجاءت في القائمة، أن “الدول الأكثر فسادا هي العراق وفنزويلا وكوريا الشمالية وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو وليبيا والسودان واليمن وأفغانستان وسورية وجنوب السودان، والصومال”.

وأظهرت أن “الدولة الأقل فسادا في العام هي نيوزيلندا التي أطاحت بالدانمارك، من قمة هذه الدولة لتحتل المكان الثاني، يليها فنلندا والنرويج وسويسرا وسنغافورة والسويد وكندا ولوكسمبورغ وهولندا وبريطانيا وألمانيا وأستراليا وهونغ كونغ وآيسلندا وبلجيكا والولايات المتحدة وإيرلندا واليابان، على التوالي”.

وتراجعت اسرائيل في القائمة من المرتبة 28 إلى إلى المرتبة 32، كما تم تدريجها في المرتبة 23 من بين 35 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في مؤشر الفساد.

وضمن الدول التي تلي إسرائيل في القائمة كانت سلوفانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وقبرص وتشيكيا وإسبانيا وجورجيا ومالطا وكوريا الجنوبية وإيطاليا وسلوفاكيا وكرواتيا والسعودية، على التوالي.

يذكر ان معيار الفساد الدولي يقوم بتدريج 180 دولة في العالم جرى منح كل واحدة منها علامة ودرجة تعبران عن مفهوم الفساد في القطاع العام، والتي وضعت من قبل 13 مصدرا للمعلومات و 12 معهدا للأبحاث المستقلة، وتتألف مصادر المعلومات المشار إليها من ذوي اختصاصات في مجالات الحاكمية والمجتمع المدني والاقتصاد وإدارة الأعمال، وجرى فحص النتائج من قبل باحثين في الأكاديميا، وخبراء عالميين ورجال أعمال في هذه المجالات، ومعاهد أبحاث في الدول المفحوصة.

zowaa.org

menu_en