1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. احزاب ومؤسسات شعبنا تحتفي...

احزاب ومؤسسات شعبنا تحتفي بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري في مدينة يوتبوري  

زوعا اورغ/ السويد

اقام اتحاد الاندية الاشورية في مدينة يوتبوري / السويد وبالتعاون مع الحركة الديمقراطية الاشورية حفلا تأبينياً لمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري، وذلك يوم الاحد المصادف 2018/08/12 على قاعة البيت الثقافي الاشوري.

بعد الترحيب بالحضور من قبل السيد سركون شموئيل ابتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا وشهداء الحركة – زوعا. بعدها القى السيد يوسف كارس رئيس اتحاد الاندية الاشورية كلمة بالمناسبة مستعرضاً خلالها المذابح التي مورست بحق ابناء شعبنا على مر التاريخ.

كما القى السيد روبرت شموئيل مسؤول قاطع اسكندنافيا كلمة مستذكراً فيها شهداء مجازر سُميل وسيفو وصوريا والابادة التي تعرض لها شعبنا خلال احتلال داعش لسهل نينوى، وشهداء الحركة الديمقراطية الاشورية اللذين ضحوا بارواحهم في سبيل وجودنا وحقوقنا القومية.

بعدها القى السيد ابگر موشي كلمة المنظمة الاثورية الديمقراطية مستعرضاً فيها تفاصيل مجزرة سُميل التي راح ضحيتها الالاف من الأبرياء، داعياً جميع الاحزاب ومكونات شعبنا الى الوحدة والتكاتف من اجل تحقيق مطالبنا القومية المشروعة.

هذا والقى الاب الفاضل وردا اوراهم كاهن رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في يوتبوري كلمة قيمة معبراً فيها عن معنى الشهادة وضرورة استذكار شهدائنا اللذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل حقوقنا القومية.

بعدها جاءت كلمة عضو البرلمان السويدي عن الحزب الليبرالي السيد روبرت حنا والذي أكد فيها على ضرورة استذكار شهدائنا ودعم أحزابنا القومية المستقلة العاملة في الوطن والتي تناضل من اجل وجودنا وحقوقنا، هذا وأكد السيد حنا التزامه ببذل قصارى جهده في سبيل اعتراف الحكومة السويدية بمذابح سيفو، وفِي نهاية حديثه اكد السيد روبرت حنا دعمه للحركة الديمقراطية الاشورية لكل ما تقوم به من اجل نيل حقوقنا القومية المشروعة في الوطن.

هذا والقى كلاً من السادة اوراهم عوديشو جرسو، شموئيل شمعون، نعيم مروكيل، شوكري، الياس شمعون، ملفونو اليو، شليمون كليه عدد من القصائد الشعرية تخليداً لشهداء وتضحيات شعبنا.

 

zowaa.org

menu_en