يونادم كنا : المكونات الاكبر صادرت مقاعدنا ولم نبدأ التفاوض لاستحقاق المكون في الكابينة الوزارية الجديدة

زوعا اورغ/ متابعات

اتهمت كتلة الرافدين الممثلة للمكون المسيحي ، المكونات المجتمعية الاخرى بمصادرة مقاعدها واصوات ناخبيها في مناطق مختلفـة .

وقال رئيس الكتلة يونادم كنا، في تصريح صحفي ، ان ” مكونات مجتمعية هي الاكبر استولت على ارادة المكون المسيحي في انتخاب ممثليه وبالتالي صودرت شراكة المكون ، وخضعت 4 مقاعد للمكون من اصل 5 ، الى تسلط الاغلبية ” ، مشيرا الى وجود مرشحين داخل ائتلافات مسيحية موالين لبعض الكتل الاخرى ، منها في المحافظات الجنوبية مع كتلة بدر وتحالف الفتح ، وفي اربيل وكركوك مع الحزب الديمقراطي الكردستاني “.
واضاف ان ” هناك ضغوطات مورست من قبل جهات مسلحة لان يصوت الناخبون الى مرشحين بعينهم ، وبالتالي اصوات الجنوب هي التي رجحت الكفة لصالح تلك الكتلة ، وليس ابناء بغديدا وكرمليش وبرطلة والموصل ودهوك “، مبينا ان ” المكون المسيحي لم يدخل بالحوارات السياسية بعد لتشكيل الحكومة المقبلة والبت باستحقاق المكون “.
واضح ان ” مخرجات الانتخابات ماتزال لم تستقر حتى الان ، وحتى الجهات التي شرعت بالتفاوض تقف على رمال متحركة بانتظار مصادقة القضاء على النتائج والمقاعد النهائية “.
وقررت هيئة الرئاسة تحديد جلسة اليوم الاربعاء للتصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 ، كما دعت إلى حضور مكثف للنواب لتحقيق النصاب القانوني .