وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تلسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ

زوعا اورغ/ اعلام المديرية

زار وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان العراق، بلدة تلسقف التابعة لقضاء تلكيف – سهل نينوى، وذلك صباح يوم السبت الموافق 13/1/2019.

وترأس الوفد الدكتور روبين بيت شموئيل المديرالعام للثقافة والفنون السريانية، وضم السيد رائد جرجيس مدير الثقافة والفنون السريانية – دهوك، والسيد كلدو رمزي مدير متحف التراث السرياني، وكان في استقبال الوفد السيد باسم روفائيل مسؤول متحف تلسقف.

وتوجه الوفد في مستهل زيارته الى متحف تاريخ وتراث (تلا زقيفا: تسقوبا/ تلسقف) للتهنئة بمناسبة افتتاحه، وأطلع على المقتنيات التراثية من المعدات المنزلية والزراعية، والمخطوطات السريانية الثمينة، وفخاريات تلسقف التي تظهر هوية البلدة وتراثها الثقافي، والتي تعد امتداداً لتاريخ وحضارة شعبنا في أرض الأباء والأجداد بسهل نينوى.

كما قام الوفد بزيارة  كنيسة مار كوركيس للكلدان الكاثوليك التي تم اعمارها مؤخراً بعد عودة أهالي تلسقف إلى موطنهم، والتقى الأب د. سالار بوداغ راعي الكنيسة الذي بدوره قيّم زيارة الوفد الضيف، ودعمه للتراث السرياني، ومتحف تلسقف تحديداً.

وتحدث الأب د. بوداغ عن اوضاع أبناء شعبنا في تلسقف، ومشاريع إعادة اعمار البلدة، والأنشطة الثقافية فيها.

وبدوره شكر الدكتور روبين بيت شموئيل، الاب د. سالار على حفاوة الاستقبال، وثمن دوره في عملية إعادة اعمار تلسقف، والاهتمام بالثقافة والتراث السرياني ودعمه لمتحف تلسقف وجهوده في ابراز هوية وتاريخ شعبنا فيها، مؤكدا على التواصل والتعاون الدائم بين الطرفين خدمة لثقافة وتراث شعبنا.

وفي ختام الزيارة تم اهداء نسخة من طبعة نفيسة للعهد القديم – التوراة، إلى متحف التراث السرياني في عنكاوا، حيث تعود لأول ترجمة مطبوعة للتوراة إلى السوريث، ويذكر أن هذه الطبعة (طبعة أورميا لعام 1852 م)، جاءت بعمودين: الأيمن بالسريانية الكلاسيكية، والأيسر بالسريانية الحديثة (السوريث).