نيجيرفان بارزاني يعلق على قرارات المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء

زوعا اورغ/ وكالات

قال رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، الإثنين، إن قرارات المحكمة الاتحادية غير قابلة للطعن، وإنها صدرت من جانب واحد.

وفي أول تعليق على قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء نتائج استفتاء إقليم كردستان، أكد بارزاني في مؤتمر صحفي،عربية، اليوم (20 تشرين الثاني 2017)، أن “قرارات المحكمة الاتحادية غير قابلة للطعن”، وفيما يخص قرارها بشأن إلغاء نتائج الاستفتاء فأنه صدر من جانب واحد، موضحا “أبلغنا واشنطن بأننا بحاجة إلى تفسير الدستور العراقي”.

وأضاف بارزاني “لم نعقد أي اجتماعات سرية مع بغداد بل عقدنا اجتماعات عسكرية لمنع تكرار الاشتباكات”، موضحا أنه “يجب منح إقليم كردستان نسبة 17% من الموازنة المالية وأن أولوية حكومة إقليم كردستان تتمثل بتأمين رواتب الموظفين”.

وأوضح رئيس حكومة اقليم كردستان أن “استقرار مستقبل هذا البلد مهم بالنسبة لنا ويجب تطبيق الدستور وحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل على أساسه”، مؤكدا أن “المشاكل الراهنة لن تحل عسكرياً ويجب حلها سياسياً”.

وبشان العلاقات مع دول الجوار أشار بارزاني ألى أن “تركيا أول دولة تواصلت معنا وأرسلت المساعدات لمنكوبي الزلزال”، مضيفا أن “إيران دولة مجاورة لنا ونحن نرغب بتوطيد العلاقات مع الجميع”.

وفيما يتعلق الامور بالاوضاع السياسية الراهنة في اقليم كردستان، قال رئيس حكومة اقليم كردستان إن “الفترة المقبلة ستشهد مباحثات مع جميع الأطراف الكردستانية”.