غبطة البطريرك يونان يلتقي رئيس وزراء هنغاريا السيّد فيكتور أوربان، فاتيما – البرتغال

زوعا اورغ/ اعلام البطريركية

قبل ظهر يوم الجمعة 23 آب 2019، التقى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، دولةَ رئيس وزراء هنغاريا السيّد فيكتور أوربان، وذلك على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي العاشر للشبكة الدولية للمشرّعين الكاثوليك، في مدينة فاتيما – البرتغال.

شارك في اللقاء صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، وصاحب القداسة مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس.

خلال اللقاء، عبّر غبطة أبينا البطريرك عن شكر المسيحيين المشرقيين للتضامن الفاعل الذي قدّمته وتقدّمه الحكومة الهنغارية، إن في حقل التنمية والبناء والترميم، وإن في حقل التربية وتأمين الدراسة الجامعية للطلاب المعوزين، متمنّياً على دولته السعي لتكثيف العمل لإحلال السلام والمصالحة في الشرق على أساس المواطنة الكاملة بالمساواة بين الجميع، وبتطبيق فصل الدين عن الدولة.

كما عرض غبطته لأوضاع المسيحيين في الشرق، وبخاصة في سوريا والعراق، وما يعانونه من جراء أعمال العنف والإرهاب والخطف والقتل والإقتلاع من أرض الآباء والأجداد.

وأبدى رئيس الوزراء اهتماماً بالغاً بشؤون المسيحيين في الشرق، منوّهاً إلى أنه يعمل مع مختلف الهيئات السياسية شرقاً وغرباً لتأمين حلّ عادل للأزمة في سوريا والعراق، كي يعود المهجَّرون إلى أرضهم ويعيشوا فيها بكامل حقوقهم المدنية.