تركيا.. العثور على اقدم عقد زواج في العالم يعود للامبراطورية الاشورية

زوعا اورغ – متابعات

عثر علماء اتراك، مؤخرا، على عقد زواج عمره 4  آلاف عام، ونص الاتفاق على شرط الإنجاب، وبذلك يكون أول ذكر مباشر للعقم.

وقال البروفيسور، أحمد بيركيز تورب، الباحث في جامعة حران التركية، في تصريح لموقع ديلي ميل البريطانية، “انهم عثروا على عقد الزواج المحفور على لوح حجري في محافظة قيصري التركية”.

واضاف قائلا، “جاء في عقد الزواج إنه في حال لم يتمكن الزوجان من إنجاب طفل في غضون سنتين من الزواج، فسوف يتم اعتماد فتاة من العبيد كبديل للزوجة”، موضحا ان العقد باللغة الآشوري واستخدام الإسفين لكتابتها، وهي إحدى أقدم أشكال الكتابة، وينص العقد على أن أولئك العبيد والمعروفين باسم هيرودول، يتم عتقهم بعد إنجاب الطفل الأول”.

واشار الى ان “الأنثى من العبيد سيطلق سراحها بعد ولادة طفلها الأول لضمان عدم بقاء أسرة دون طفل”.

وقد تم العثور على الحجر من قبل علماء الآثار من عدد من الجامعات التركية في مقاطعة قيصري التي تقع وسط تركيا، ويتم الآن عرضها في متحف الآثار باسطنبول باعتبارها أول نص يذكر تشخيصا للعقم البشري.

وكانت منطقة كولتيب التركية في مقاطعة قيصري، حيث تم العثور على اللوح الطيني، موطنا لمستوطنة تابعة للإمبراطورية الآشورية القديمة من القرن الـ21 إلى القرن الـ18 قبل الميلاد.

يذكر ان الإمبراطورية الآشورية تعتبر واحدة من أقدم الحضارات في تاريخ العالم إلى جانب مجموعة من البلدان المنتمية لبلاد ما بين النهرين مثل بابل القديمة والمدن السومرية.