بحضور وفد من فرع سنحاريب للحركة… اعادة افتتاح متحف تاريخ وتراث تللسقف

زوعا اورغ/ سهل نينوى
بمباركة سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي تم اعادة افتتاح متحف تاريخ وتراث تللسقف وذلك صباح يوم الاحد الموافق 6/1/2019.

وافتتح المتحف من قبل سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي بحضور الاب سلار بوداغ والاب ارام روميل والاب ستيفن عصام, كما حضر الافتتاح السيد مرقس ايرميا مسؤول فرع سنحاريب للحركة الديمقراطية الاشورية والسيد طلال كوريئل مسؤول محلية تللسقف للحركة وعدد من الكوادر واعضاء الحركة في تللسقف، الى ممثلي المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وجمع غفير من ابناء بلدة تللسقف.
بعد الافتتاح رحبت عريفة الحفل التي تزينت بالزي التلسقوفي الاصيل بالحضور جميعا واكدت بان هذا المتحف هو حماية لتاريخ وتراث تللسقف وتاريخ وتراث الاباء والاجداد فيها.
ثم القى سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي كلمة فيها بالحضور جميعا ثم اشاد بجهود العاملين في انجاز هذا الصرح الكبير، ثم القى الاب سالار بوداغ كلمة شكر فيها سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي لحضور ومشاركته فرحة ابناء بلدة تللسقف وايضا قدم الشكر لجميع الضيوف والحاضرين ، وخص بالشكر الى كل العاملين في المتحف والى لجنة الاعمار والى اللجنة المالية والى منظمة SOS .وقال
المتحف هو نقطة تاريخية مهمة يظهر تاريخ وتراث وهوية وثقافة تللسقف القرية المسيحية التي اقيمت قبل الاف السنين في هذا السهل سهل نينوى المعروف.

واضاف في كلمته المتحف امتداد لتاريخ تللسقف وهي محاولة من الكنيسة والعاملين في المتحف لتثبيت الهوية لهذه البلدة وعندما نعتز بالاباء والاجداد معناه اعتزازنا وافتخارنا بهويتنا وثقافتنا وتاريخنا.
ثم استعرض باسم روفائيل كيفية انشاء هذا المتحف منذ تاسيسه سنة 2002 ولحد الان,, وقدم الشكر في البداية لسيادة المطران والحضور جميعا وايضا قدم الشكر لاولاد المرحوم ايليا ياقو عم مرقس لموافقتهم لاقامة المتحف في بيتهم ولفترة معينة
ثم قام سيادة المطران وجميع الحضور بجولة في اروقة المتحف .