بالصور.. عيد اربعينية الصيف في لالش

زوعا اورغ/ وكالات

احتفل أتباع الديانة الإيزيدية، الأربعاء، بحلول عيد اربعينية الصيف وسط مراسم وطقوس دينية ودعوات للسلام والمحبة للعالم.

وقال مسؤول المركز الثقافي في معبد لالش لقمان سليمان ، ان “عيد اربعينية الصيف تعتبر من الأعياد المهمة في الديانة الإيزيدية”، مبيناً أن “العيد يبدأ بعد أربعين يوماً من الصيام والعبادة من قبل رجال الدين الإيزيديين حصراً”.

وأضاف سليمان أن “مراسم هذا العيد يتم في معبد لالش الإيزيدي لثلاثة أيام متتالية وسط مراسم دينية”، لافتا في الوقت نفسه الى أن “أتباع الديانة الايزيدية أيضا يزورون معبد لالش خلال أيام لتقديم التهاني لرجال الدين والدعاء من أجل السلام والخير والمحبة للعالم أجمع”.

وقررت حكومة إقليم كردستان، في العام 2009، اعتبار أيام الأعياد الرئيسة للإيزيدية عطلة رسمية في المناطق التي تقطنها غالبية ايزيدية في الإقليم.

ويحتفل أبناء الطائفة الايزيدية بثمانية أعياد سنوياً هي، سرسال، وروزين ئيزي، وجما، وجلى هافين، وجلى زستان، وبيلنده، وقوربان، وخضر إلياس، ويتراوح عدد أيام الاحتفال بها بين يوم واحد وسبعة أيام.

والديانة الإيزيدية هي بقايا ديانة شرقية قديمة ما تزال تحتفظ ببعض التقاليد والعقائد التي تعود لشعوب وادي الرافدين الموغلة في القدم، والتي جددها الشيخ عدي بن مسافر في القرن التاسع للميلاد، وهي ديانة غير تبشيرية تؤمن بوجود الله وتؤدي طقوسها باللغة الكردية، وتعتبر معبد لالش الواقع في قضاء شيخان شمال الموصل مركز الديانة الرئيسي في العالم.