اليونامي تتعهد بمتابعة ملف التجاوزات على أراضي شعبنا وتجتمع بممثليه في برلمان الاقليم

زوعا اورغ – اربيل / خاص

اكدت رويدا الحاج مسؤول مكتب حقوق الإنسان التابع لليونامي، بمتابعة ملف التجاوزات على اراضي وقرى ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في اقليم كردستان وذلك من خلال الزيارات الميدانية للقرى ولقاء المسؤولين في السلطات من اجل رفع التجاوزات .

جاء ذلك خلال اجتماع وفد من الامم المتحدة ضم فريق من الخبراء برئاسة رويدا الحاج مع ممثلي شعبنا في مكتب السيد جعفر ايمنكي نائب رئيس برلمان اقليم كردستان، صباح اليوم الثلاثاء 7 تشرين الثاني الجاري، بحضور نواب قائمة الرافدين في الاقليم، النائب يعقوب كوركيس والنائب لينا عزريا وكذلك النائب سرود سليم عن قائمة ابناء النهرين، اضافة الى عدد اخر من النواب.

وتطرق النقاش في اللقاء حول ملف التجاوزات في الاقليم على اراضي شعبنا الكلداني السرياني الاشوري، اذ قدم ممثلي شعبنا للوفد الزائر شرحا بالتجاوزات الحاصلة مدعما بالوثائق التي تبين مراحل حدوثها. لافتين الى ان بعض القضايا حسمت في المحاكم لكنها رغم ذلك لم تنفذ لحد الان، والى قضايا اخرى ماتزال تحت نظر السلطات للبت بامرها.

كما دار النقاش ايضا خلال اللقاء الى غياب الارادة لدى الحكومة والجهات التنفيذية وعن عدم إيلاء السلطات هذا الملف “التجاوزات” الأهمية التي يقتضيها،  رغم ما يحمل في طياته من ظلم وتجاوز على حقوق مكون اصيل في الاقليم.