النائب يعقوب كوركيس : قدمنا بصورة مشتركة مشروع تعديل قانون انتخابات الكوتا  بعد جمعنا العدد القانوني من تواقيع البرلمانيين بهدف حصر تصويت الكوتا للمكونات التي تمثلها

زوعا اورغ/ اربيل

انجزت مكونات الكوتا في برلمان اقليم كردستان العراق مشروع تعديل قانون الانتخابات المزمع إجراءها في ٣٠ ايلول المقبل.

ومشروع تعديل القانون قدم من قبل كتلة الرافدين التي تضم مقعدين وكتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري والتي تضم مقعدين وكتلة حزب ابناء النهرين التي تضم مقعد واحد وكتلة الارمن التي تضم مقعدا واحدا ايضا بالاضافة الى كتلتين تركمانيتين وعدد من اعضاء البرلمان الكرد المتضامنين مع تعديل قانون الانتخابات لضمان حق المكونات في انتخاب من يمثلهم بصورة حقيقية.

ويهدف التعديل الى حصر التصويت في الكوتا للمكونات التي تمثلها ويمنع التصويت من خارج المكونات للحفاظ عليها من عمليات التجاوز التي شهدتها الانتخابات الماضية من خلال توجيه أصوات الناخبين سياسيا من قبل القوى السياسية الكردية الكبيرة.

وجاء في التعديل ( يجري انتخاب مرشحي كل مكون من قبل الناخبين من المكونات نفسها. وعلى المفوضية القيام بالإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه الفقرة من خلال توفير صناديق خاصة وسجل خاص لناخبي المكونات، إضافة إلى عدم احتساب الأصوات التي تحصل عليها قوائم الكوتا من التصويت الخاص ).

وقال النائب يعقوب كوركيس رئيس قائمة الرافدين في برلمان الاقليم لزوعا اورغ ” اننا قدمنا مشروع التعديل بعد ان استوفينا الشروط اللازمة وجمعنا العدد القانوني من تواقيع البرلمانيين وهو جاهز لعرضه للقراءة الاولى خلال الجلسة القادمة “.

واضاف ” نامل من بقية النواب والكتل دعمنا لتمرير القانون ليستطيع ابناء المكونات القومية الاخرى من انتخاب ممثليهم بصورة حقيقية وعادلة دون التدخل من القوى السياسية الكردية الكبيرة وهذا ضمان لحق المكونات في الشراكة السياسية الحقيقية”.