المستشار عماد يوخنا ووفد من مفوضية الانتخابات يزوران البطريرك ساكو

زوعا اورغ/ بغداد

زار السيد عماد يوخنا مستشار رئيس مجلس النواب لشؤون المكونات ووفدا من مفوضية الانتخابات ضم السيد معن عبد حنتوش الهيتاوي، رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وعدد من أعضاء المفوضية، زار مقر البطريركية الكلدانية وذلك صباح يوم 22 نيسان 2019.

وقدم الوفد الزائر التهنئة لغبطة البطريرك الكردينال مار لويس روفائيل ساكو، بأعياد القيامة المجيدة.

وتناول الحضور بذل المزيد من الجهود والسعي لتقديم الافضل للعملية الانتخابية، وعلى وجه الخصوص كوتا الكلدان السريان الاشوريين (المسحيين)، وتشجيع الكنيسة رعاياها  داخل العراق وخارجه في سبيل المشاركة   الكثيفة الناجحة في الانتخابات. كما تم التطرق الى خيار  الدوائر الانتخابية المتعددة، واعتماد  البيانات من وزارة الداخلية بشأن اسماء الناخبين، كما هو معمول بشأن منتسبي وزارة الدفاع ووزارة الداخلية؛ وذلك لضمان عدم مصادرة الكوتا، للمكونات العراقية، المسيحية وغيرها، بالطرق التنافسية ما بين الأحزاب السياسية الضاغطة.

واكد المستشار عماد يوخنا خلال الزيارة على فتح سجل خاص لكوتا الكلدان السريان الاشوريين (المسيحيين) لكي يضمن حمايتها وليكون لها ممثلين حقيقين ينتخبون من قبل من يمثلونهم، ومنع ما حصل في الانتخابات السابقة من تزوير وضخ اصوات من خارج البيت القومي الكلداني السرياني الاشوري (المسيحي).

كما تحدث يوخنا بخصوص تمثيل المكون المسيحي داخل المفوضية حيث اكد ان هناك تهميش واضح على كل المستويات في المفوضية من بينها موظفي العقود حيث اغلب من ظلم كانوا من ابناء شعبنا، مشددا على ان عدد المتعينين في المفوضية لا يتناسب مع حجم تمثيل شعبنا، مطالبا معالجة الموضوع وتمثيل شعبنا بصورة صحيحة .