العراق يتحفظ على إدانة السياسة الإيرانية في المنطقة وتحميل حزب الله مسؤولية دعم الإرهاب

زوعا اورغ/ وكالات

أعلن العراق تحفظه على فقرتين في القرار الذي أصدره مجلس الجامعة العربية في القاهرة، بشأن “إدانة السياسة الإيرانية في المنطقة وتحميل حزب الله مسؤولية دعم الإرهاب”.
وقالت وسائل إعلام مصرية، اليوم الاثنين، إن “الوفد العراقي، أعلن تحفظه على فقرتين في البيان الختامي، الذي أصدره مجلس الجامعة العربية في ختام اجتماعه الطارئ الذى عقد أمس بشأن التدخلات الإيرانية فى الشؤون الداخلية للدول العربية”.
وكان ممثل لبنان في الاجتماع أعلن اعتراض بلاده على ثلاث فقرات من القرارات التي تتعلق بإدانة سياسة الحكومة الإيرانية ووصف حزب الله بـ “الإرهابي”، على الرغم من وجوده فى الحكومة اللبنانية. وقال إنه “لا يمكن الموافقة على ذلك لأن الأمر كونه خارج تنصيف الأمم المتحدة وغير متوافق مع المعاهدة العربية لمكافحة الإرهاب خاصة من حيث التمييز بين المقاومة والإرهاب كون حزب الله يمثل مكونا أساسيا فى لبنان”.
وفي ختام الاجتماع، أكد البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب “إدانة التدخل الإيراني السافر في شؤون دول المنطقة واعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية”.
وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية إن “هناك اجماعا عربيا على رفض النهج الإيراني”، متمنيا أن “تصل الرسالة إلى طهران لتعديل سلوكها”، غير مستبعد في الوقت نفسه اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي كخطوة مقبلة لمواجهة التدخلات الايرانية في شؤون دول المنطقة.