العبادي يطلب من الكتل السياسية عدم وضع شروط مسبقة في التفاهمات لعرقلتها تشكيل الحكومة

زوعا اورغ/ وكالات

طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، من الكتل السياسية عدم وضع شروط مسبقة في التفاهمات السياسية؛ لأنها لن توصل إلى نتيجة، والإصرار على وضع شروط يؤخر تشكيل الحكومة.

وأضاف العبادي في منشورات له على “فيسبوك”، اليوم (16 أيار 2018)، أن “ما نريده هو الاتفاق على توافق وطني ضمن عمل وتشاور لتحقيق جميع حقوق المجتمع العراقي”، مطالبا “الكتل السياسية عدم وضع شروط مسبقة في التفاهمات السياسية؛ لأنها لن توصل إلى نتيجة، والإصرار على وضع شروط يؤخر تشكيل الحكومة”.

ويرى العبادي، أن الكتل السياسية التي فازت في الانتخابات، يجب أن “تتعاون لتشكيل حكومة قوية تعمل على مكافحة الفساد، والابتعاد عن المحاصصة المذهبية والقومية والحزبية، وتمثل البلاد”.

وقال، إنه تحدث مع جميع زعماء الكتل بضمنهم زعين التيار الصدري مقتدى الصدر، وأوضح رؤيته لهم، والتي تؤكد على عدم بناء جماعات ضد بعضها، وإبعاد المحاصصة الحزبية والفئوية.

وأكد رئيس الوزراء عزمه “توفير كل الإمكانات للكتل السياسية من أجل المساعدة في الاتفاق، وتشكيل حكومة جديدة”، مضيفا “يجب أن نكسب شعبنا وتكون الدولة مفتوحة لجميع المواطنين وليس فقط للأحزاب، ونحمد الله بأننا حاربنا الطائفية بشكل كبير، ويجب أن نستمر بمحاربة الفساد، ونؤسس لهذا النجاح في تشكيل الحكومة القادمة، وأتمنى أن لا يتحول مجلس النواب إلى (خانات)”.

ورحب العبادي بما سمعه من تحالف “سائرون” الذي رحب بمنهج ائتلاف النصر، وأكد العبادي أنه يرفض تحركات بعض الأطراف التي تريد تشكيل كتلة شيعية أو كتلة سنية؛ لأنهم يريدون أن يستمروا بفسادهم ويتحدثوا باسم المكون أو الطائفة .