الصحة تصدر مجموعة من الارشادات الصحية للوقاية من ارتفاع درجات الحرارة

Iraqis cool down from the scorching summer temperatures under public showers in Baghdad on August 12, 2011. AFP PHOTO/ALI AL SAADI (Photo credit should read ALI AL-SAADI/AFP/Getty Images)

زوعا اورغ/ وكالات

اصدرت وزارة الصحة، الجمعة، مجموعة من النصائح والإرشادات الصحية للوقاية من ارتفاع درجات حرارة فصل الصيف، مؤكدة على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من طرف المواطنين بصفة عامة .

وذكرت الوزارة في بيان صحفي اليوم (6 تموز 2018)، انه “مع ارتفاع درجات حرارة الصيف والذي بإمكانه أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية مثل ضربة الشمس، تؤكد الوزارة على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من طرف المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال والرضع والنساء والحوامل وحاملي الأمراض المزمنة بصفة خاصة” .

واضافت الوزارة، ان “من هذه الاجراءات البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارا وتهوية البيت ليلا والاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد والحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا حتى في غياب الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات والمنبهات (قهوة وشاي) و تناول الوجبات التي تحافظ على الأملاح المعدنية وتجنب المجهود البدني المفرط وتمكين الجسم من الراحة بأخذ نصيب من النوم في القيلولة في مكان بارد ومظلم به تهوية كافية”.

واشارت الى انه “وفي حالة الاضطرار للخروج يجب تفادي التعرض لأشعة الشمس في اوقات ذروة الحرارة والحرص على المشي في الظل وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن وحماية الجلدة من الأشعة بالمراهم الواقية”.

واوضحت الوزارة، أن “من ضمن الاجراءات ايضا ارتداء النظارات الشمسية والحرص على مراجعة الطبيب في أقرب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية كالتقيؤ واوجاع الراس وارتفاع حرارة الجسم وتشنجات عضلية ووجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء”.

الجدير بالذكر، ان اغاب المحافظات العراقية تشهد موجة حر شديدة، حيث وصلت درجات الحرارة في بعض المحافظات الجنوبية الى ما فوق الـ 50 درجة والتي تعتبر من اعلى الدرجات المسجلة على مستوى العالم.