الدراسة السريانية تعقد ندوة حول تقييم مناهج القراءة السريانية في بغداد

زوعا اورغ/ اعلام المديرية – بغداد / ابراهيم اسحق

ضمن الخطة السنوية للمديرية العامة للدراسة السريانية، عقدت لجنة من المديرية العامة ندوة حول تقييم مناهج القراءة السريانية، وذلك يوم الاربعاء الموافق 12 كانون الاول 2018 على قاعة كنيسة ماركوركيس الكلدانية في بغداد. شارك فيها عدد من معلمي ومدرسي اللغة السريانية في المدارس التابعة لتربية بغداد الرصافة الثانية.

هذا وعقدت لجنة المديرية الندوة برئاسة السيد عماد سالم ججو المدير العام وضمت السيد سالم اسطيفان مدير قسم المناهج والتقنيات والسيد عماد داود مسؤول شعبة الاعداد والتدريب والسيد رمزي كمليل مسؤول شعبة الاعلام والمترجمة رندا نجيب  والسيد مارك واثق الكادر في شعبة التاليف والترجمة، بحضور السيد اسعد مهدي مدير قسم حقوق الإنسان والسيدة وهدى بطرس مسؤولة شعبة التربية الدينية المسيحية في المديرية العامة للمناهج في وزارة التربية.

تضمنت الندوة تقييم مناهج الدراسة السريانية على عدة محاور، اهمها وصف وبنية وفلسفة الكتاب وكذلك تحليل المحتوى من الانشطة والاشكال والرسومات وتوافقها مع الافكار الرئيسية والاهداف، وايضا حول دعم عملية التدريس وتقويم تعليم الطلبة وكذلك تعزيز ودعم بيئة التعلم اضافة الى بنية الكتاب وتنظيمه واخراجه.

واكد السيد ججو خلال كلمة له ان تاليف مناهج المرحلتين الاولى والثانية للقراءة باللغة السريانية تم الاعتماد فيه على الانظمة الحديثة في التربية والتعليم، مع مراعاة الانظمة والقوانين في حقوق الانسان والطفل والمرأة، وتماشيا مع ما تم اقراره في لجنة وضع الاهداف والمفردات في اعداد مناهج القراءة باللغة السريانية. كما قدم السيد ججو شكره وتقديره الى اعضاء اللجنة والحضور والضيوف من اجل اقامة الندوة والمشاركة فيها.

كما شهدت الندوة عدة مداخلات تمت مناقشتها مع معلمي ومدرسي اللغة السريانية حيث تم التطرق الى اهم الصعوبات التي تواجه تعليم اللغة السريانية، وايجاد الطرق الكفيلة لتذليلها ومن اهمها زيادة عدد الحصص لمادة تعليم اللغة السريانية.

وبعد اختتام الندوة اجرى اعضاء اللجنة زيارة تفقدية لمدرسة مريم البتول حيث التقوا فيها السيد موفق يوسف مدير المدرسة كما تفقدوا الصفوف الدراسية.