الحركة في لينشوبينك / السويد تُقيم حفلاً تأبينياً لذكرى يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري

زوعا اورغ/ السويد

اقامت الحركة الديمقراطية الاشورية في مدينة لينشوبيك السويدية حفلاً تابينياً لذكرى يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري يوم الاحد ١٨ اب ٢٠١٩ وعلى قاعة بيت نهرين.

حيث شارك في الحفل التأبيني الاب الخوري أيوب اسطيفان راعي كنيسة مريم العذراء للسريان الأرثوذكس في لينشوبيك والذي القى بدوره كلمة خاصة بمناسبة ذكرى يوم الشهيد والشاعر والأديب نينوس نيراري بالاضافة لمجموعة من ممثلي الأحزاب العراقية ومنظمات المجتمع المدني في المدينة وعدد من الشعراء وجمع غفير من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

وقد بدء الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة زوعا وشهداء شعبنا الابرار ثم ألقى السيد شومير البازي عضو قاطع اسكندنافيا للحركة زوعا كلمة ترحيب بالحضور والمشاركين في الحفل التأبيني.

وقد شارك الاستاذ الشاعر نينوس نيراري بقصيدة خاصة بيوم الشهيد الاشوري وتحدث بعدها بنبذة مختصرة عن المذابح والمآسي التي مرت على شعبنا خلال سنين طوال ولايزال شعبنا الكلداني السرياني الاشوري يعاني منها الى يومنا هذا.

هذا قراء السيد نبيل البازي كلمة الحزب الشوعي العراقي بهذه المناسبة.

وألقى السيد جميل دياربكرلي مدير المرصد الاشوري كلمة المرصد لذكرى يوم الشهيد.

كما القى السيد موشي داود كلمة جمعية أورهاي للثقافة والفنون، بالاضافة الى برقيات تأبينية من كل من التيار الديمقراطي والجمعية العراقية.

كما وألقى الشعراء بولص دنخا، الشماس بشير وردا وأبو كلكامش قصائد شعرية خاصة بذكرى يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري.