اجتماع بين حيدر العبادي ونيجيرفان بارزاني في بغداد

زوعا اورغ/ وكالات

اجتمع رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت مع وفد من اقليم كردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني.

وذكر بيان صادر عن مكتب العبادي اليوم 20 كانون الثاني 2018 أن “رئيس الوزراء استقبل وفدا من اقليم كردستان برئاسة نيجرفان بارزاني وعضوية نائبه قوباد طالباني وفؤاد حسين”.

واضاف أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات الاوضاع السياسية والامنية وحل الاشكالات بين الحكومة الاتحادية والاقليم وفق الدستور”.

وأوضح البيان أن “رئيس الوزراء أكد أن مواطني الاقليم جزء من الشعب العراقي وشدد على ضرورة إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الاقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات” .

واشار العبادي الى استمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الاجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية لها، مبينا ان الحدود الدولية يجب ان تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية، حسب البيان.

وجدد رئيس الوزراء وفق البيان، موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الاقليم التي نص عليها الدستور مبينا أهمية أن يسلم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو.

وشدد على اهمية استكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم والاسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

وقد اعلنت القنصلية الإيرانية في أربيل في وقت سابق من اليوم، أنه “امتداداً للجهود الدبلوماسية والتحاور مع الدول الأخرى حول القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، سيزور رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، طهران، وسيجتمع مع المسؤولين الإيرانيين غداً الأحد، “.